اليوم.. بكين تطلق مركبة فضائية لبناء محطة صينية في الفضاء

اليوم.. بكين تطلق مركبة فضائية لبناء محطة صينية في الفضاء
اليوم.. بكين تطلق مركبة فضائية لبناء محطة صينية في الفضاء

 

أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية، الأربعاء، أن المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-12" سيتم إطلاقها في الساعة 9:22 صباح يوم الخميس بتوقيت بكين، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.

وقال جي تشي مينغ، مساعد مدير الوكالة في مؤتمر صحفي عقد في مركز الاطلاق، إن المركبة الفضائية ستحمل ثلاثة رواد فضاء ذكور وهم: نيه هاي شنغ، و ليو بوه مينغ، و تانغ هونغ بوه، الى الفضاء لبناء محطة الفضاء الصينية .

 

وبعد دخول المدار، ستقوم المركبة الفضائية بإجراء لقاء والتحام أوتوماتيكي سريع مع وحدة "تيانخه" الأساسية لمحطة الفضاء في المدار، لتشكيل مجمع مع الوحدة الاساسية ومركبة الشحن "تيانتشو-2" . وسوف يتمركز رواد الفضاء على متن شنتشو-12 في الوحدة الاساسية ويبقون في المدار لمدة ثلاثة اشهر .

وقال جي ان الاطلاق سيتم بواسطة صاروخ حامل من طراز لونغ مارش- 2 إف سيتم ملؤه بالوقود الدافع صباح اليوم الاربعاء .

واطلقت الصين وحدة "تيانخه" الأساسية لمحطة الفضاء يوم 29 ابريل ومركبة الشحن "تيانتشو-2" يوم 29 مايو . وقال جي ان مجمع المركبتين الفضائيتين في حالة جيدة حيث تعمل جميع المعدات بشكل طبيعي.

وقال جي ان المجمع انتقل الى مدار على ارتفاع 390 كم ، وهو جاهز للالتقاء والالتحام ودخول رواد الفضاء أيضاً .

وأضاف جي ان جميع الانظمة التي تعمل ضمن مهمة شنتشو-12 قد خضعت للأداء التجريبي الشامل، وأن الطاقم في حالة جيدة، بينما تم ترتيب جميع الاستعدادات قبل الاطلاق.

وقالت وكالة الفضاء المأهول الصينية، اليوم الأربعاء، إن المهمة المقبلة للمركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-12" تهدف إلى إجراء تثبيت في المدار لتكنولوجيات رئيسية في بناء محطة الفضاء الصينية وتشغيلها.

وقال جي تشي مينغ، مساعد مدير الوكالة خلال مؤتمر صحفي، إنه سيتم اختبار تكنولوجيات تُعنى ببقاء رواد الفضاء لمدة طويلة، ونظام التدوير ودعم الحياة، وإمداد مواد فضائية والقيام بأنشطة وعمليات خارج المركبة فضلا عن الصيانة في المدار.

ومن المتوقع أن يتم اطلاق المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-12" التي تقل على متنها ثلاثة رواد فضاء في الساعة 9:22 صباح يوم الخميس بتوقيت بكين، وذلك من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية بشمال غربي الصين.

وتابع أن هذه المهمة ستكون أول مهمة مأهولة أثناء بناء محطة الفضاء الصينية، حيث سيبقى الأفراد في المدار لمدة ثلاثة أشهر.

وقال جي إن رواد الفضاء بمساعدة الذراع الميكانيكية سيقومون بأنشطة خارج المركبة لفترة طويلة نسبيا متواصلة لعمليات تضم تركيب المعدات وصيانتها.

وأضاف أنه سيتم اختبار نظام النقل بين الفضاء والأرض لمهام الفضاء المأهول بشكل أكبر باعتباره جزءا من المهمة.

وقال إن الصاروخ الحامل "لونغ مارش-2F" المحسن، يتمتع بموثوقية وسلامة أعلى، في حين تم ترقية المركبة من النسخ السابقة بقدرات جديدة ممثلة في الالتقاء والالتحام بشكل ذاتي وسريع والالتقاء والالتحام في الاتجاه الشعاعي بالاضافة الى الالتحام في المدار لمدة تصل إلى 180 يوما.

واستطرد قائلا، إن المهمة ستجري تطبيقات وتجارب فضائية متعددة المجالات وستقوم للمرة الأولى بتجربة قدرات على البحث والانقاذ في موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي