تطبيق منظومة النقل الذكي.. تقنيات جديدة في مشروع تطوير «الدائري»| صور 

تطوير الطريق الدائري
تطوير الطريق الدائري

 

اعتمدت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، تقنيات جديدة أثناء تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى وذلك لتحقيق السيولة المرورية، بعد توسعته إلى 6 حارات في كل اتجاه، و8 في مناطق آخرى. 

ناتج التكسير 
ومن بين التقنيات الجديدة التي اعتمدتها وزارة النقل، إعادة تدوير ناتج تكسير المباني التي يتم إزالتها والواقعة في نطاق التطوير والاستفادة منه في تصنيع البلدورات والطوب والبلاط والانترلوك والخرسانات العادية، وذلك تطبيقا لتوجيهات القيادة السياسية. 

وأكد وزير النقل الفريق كامل الوزير أنه جاري التنسيق مع باقي الجهات المختلفة في الدولة لتعميم هذه التجربة، وكذلك استيراد الكسارات والمعدات اللازمة من الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج مثل هذه المعدات.

حظر المكيروباص 
أيضا قررت وزارة النقل حظر عمل الميكروباص على الطريق الدائري بعد تطويره، حيث كشف وزير النقل عن الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، سيصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه، حيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالي.

وأكد "الوزير" أنه بعد انتهاء تطوير الطريق الدائري، سيتم حظر أو منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به، مشيرا إلى استخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف أسفل الطريق.

وذكر أنه روعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق، إنشاء حارة  لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري والذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات.

منظومة النقل الذكي 
وتشمل التقنيات المنفذة على الطريق الدائري أيضا تطبيق منظومة النقل الذكي، حيث أوضح وزير النقل، أنه جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي ( ITS ) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.

فيما تتواصل أعمال تنفيذ المسافة حتى  نفق سعد الدين الشاذلي بالطريق الدائري، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجاري الانتهاء من توسعة المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكباري في هذه المسافة.

كما يتم تنفيذ كوبري السلام بمنطقة موقف العاشر، والذي يبلغ طوله 1300 متر وعرضه 30 مترا  بالإضافة إلى كوبري المرج، الذي يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية، والذي سيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمُر الكوبري أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج).

ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من ربط الطريق الدائري بمحور الطوارئ حيث يتم إنشاء مطالع ومنازل في الاتجاهين لخدمة أهالي جسر السويس ومدينة السلام وكذلك سرعة صيانة الدورانات للخلف في منطقة سعد الدين الشاذلي وتوسعة وتطوير مداخل طريق الإسماعيلية من الطريق الدائري.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي