سلوفينيا تتخلص من الوباء.. وسلالة الهند تصل الكويت

حاكم نيويورك آندرو كومو يحتفل بتلقيح 70 % من البالغين فى الولاية
حاكم نيويورك آندرو كومو يحتفل بتلقيح 70 % من البالغين فى الولاية

 

عواصم - وكالات الأنباء:

أعلن حاكم ولاية نيويورك آندرو كومو عن تلقّى أكثر من 70 % من السكان البالغين جرعة واحدة على الأقل من لقاح مضاد لفيروس كورونا، ما أتاح رفع آخر القيود المفروضة لاحتواء الجائحة بالولاية.

 

وقال آندرو كومو «يعنى ذلك أنه بات بإمكاننا العودة إلى عيش الحياة كما نعرفها». وباتت نيويورك أول ولاية أمريكية تعلن تخطى هذه النسبة من الملقّحين.



في الوقت نفسه، رفعت السلطات فى ولاية كاليفورنيا الأكبر من حيث التعداد السكانى رفعت كل القيود تقريبا..وتقود السلطات الأمريكية حملة تلقيح مكثّفة منذ أن أعطى الضوء الأخضر لأول اللقاحات فى ديسمبر الماضي.

وتلقّى أكثر من 52 % من سكان الولايات المتحدة أي 174 مليون شخص، جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات الثلاثة المرخّصة فى البلاد، وفق السلطات الصحية. وأظهرت أحدث إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية وفاة أكثر من 600 ألف شخص فى الولايات المتحدة حتى الآن.

فى سياق متصل، طالب السيناتور الجمهورى تيد كروز، وعضو الكونجرس الأمريكى مارجورى تايلور جرين، بإقالة مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية، أنتونى فاوتشى من منصبه، وقالت جرين ان الأشخاص الذين لم يتم انتخابهم من قبل الشعب الأمريكى يجب ألا يحكموا بلادنا أبدا، كما يجب أن نحملهم المسئولية وعلينا أن نحاسب الصين.

فى غضون ذلك، وافقت دول الاتحاد الأوروبى البالغ عددها 27 دولة اليوم أمس على رفع قيود الدخول إلى بلدان الاتحاد، التى كانت مفروضة على الأمريكيين. وبذلك، سيتمكن الأمريكيون من السفر إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عما إذا كانوا قد تم تلقيحهم ضد فيروس كورونا أم لا. وسيبدأ الاتحاد الأوروبى فى استقبال السياح الأمريكيين انطلاقا من 27 يونيو الجارى.

وفى أوروبا، أعلنت وزارة الصحة في سلوفينيا نهاية وباء كورونا فى البلاد، وأكدت أن حملات تطعيم السكان ستستمر، وستتواصل بعض الإجراءات التقييدية. وفى هذه الدولة التى يبلغ عدد سكانها مليونى شخص، تلقى نحو 800 ألف نسمة من سكان سلوفينيا جرعة واحدة من لقاحات مختلفة مضادة لفيروس كورونا، وتم تطعيم ما يقارب من 500 ألف و600 شخص بشكل كامل، بجرعتين. ويوجد حاليا فى المستشفيات 122 مريضا، 40 منهم فى وحدات العناية المركزة.

وفي بريطانيا أيضا، أرجأ رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون خطته لرفع القيود لاحتواء الجائحة لمدة أربعة أسابيع فى ظل انتشار السلالة الهندية المعروفة بـ»دلتا» من فيروس كورونا. وفى فرنسا حيث تتزايد المخاوف بشأن تفشى سلالة دلتا، قال وزير الصحة أوليفيه فيران، خلال زيارته لمركز تطعيم فى باريس إن 2 إلى 4% من الاختبارات الحالية فى فرنسا تتوافق مع سلالة دلتا.
 

ووصلت سلالة دلتا إلى الكويت، حيث أعلنت وزارة الصحة رصد إصابات بالمتحور الهندى، وجددت وزارة الصحة الكويتية الدعوة للمواطنين والمقيمين بضرورة الأخذ بالإجراءات والاحترازات المعتمدة للتعامل مع مختلف الأنماط الناتجة عن متحورات الفيروس.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي