137 ألف طالب دبلومات يؤدون الامتحانات السبت.. وأرقام جلوس الثانوية مجانا

 رئيس منطقة الأقصر الأزهرية خلال اجتماعه مع رؤساء لجان الشهادة الثانوية
رئيس منطقة الأقصر الأزهرية خلال اجتماعه مع رؤساء لجان الشهادة الثانوية

تستعد وزارة التربية والتعليم، لإعلان أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة، وتوفيرها في المدارس خلال الساعات القادمة مجانا، حيث يجرى الطلاب الامتحان التجريبي 21 يونيو الجاري، بنفس الأرقام في لجان الامتحان الأساسي.

وأكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن الامتحان التجريبي لطلاب الثانوية العامة المقرر انطلاقه، الإثنين المقبل يعقد على التابلت والبابل شيت معا مثل الامتحان النهائي كمحاكاة كاملة للاختبار الأساسي.

وأوضح أن الحضور يوم واحد للتعرف عليهما ثم تكملة باقى الامتحانات من موقع الوزارة.. ونفى الوزير تحديد عدد الأسئلة أو توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة لأن هذا يعود على نظام امتحانات قديم ولا ينطبق على الحالى، ومن أدى امتحانات أولى وثانية ثانوى يعلم ذلك جيدا، وأسئلة الاختيار من متعدد مختلفة فى الشكل والتقييم، وبالتالى لا حاجة لمثل هذه المعلومات لأنها لا تضيف شيئا كما كانت فى الماضى.. ونصح الوزير الطلاب بأن يركزوا على فهم الدروس المختلفة والاستعانة بالمصادر التى حددناها وعدم اللجوء للدروس التى لا تساعد على حل الأسئلة الجديدة، والاهتمام بنوعية الأسئلة فى الامتحان التجريبى القادم، وعدم الانشغال بأى أمور فرعية.


وعلى جانب آخر تنطلق بعد غد الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية «صناعى - زراعى - تجارى - فندقي»، لطلاب الدبلومات الفنية.
ووجهت وزارة التعليم، جميع المديريات التعليمية بتشكيل غرفة عمليات استعدادا لامتحانات الدبلومات الفنية النظرية تكون مهمتها متابعة وصول كراسات الإجابة لمقار اللجان حيث يؤدى ١٣٧ ألفا و٨٥٩ طالبا وطالبة الامتحانات وسط الاجراءات الاحترازية والوقائية للطلاب والملاحظين وجميع اعضاء مقار اللجنة.

وشددت الوزارة على مديرى عموم التعليم الفنى بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بلجان سير الامتحان وفق قرارات مجلس الوزراء وزارة الصحة، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 14 طالبا بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين، بجانب أنه يتم حاليا تطعيم جميع المشاركين فى الامتحانات العامة ضد مرض فيروس كورونا.

من ناحية أخرى عقد فضيلة الشيخ الدكتور رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية وجمالات كامل حسن مدير عام العلوم الشرعية والعربية صباح أمس اجتماعًا برؤساء لجان الشهادة الثانوية الأزهرية والتى من المقرر إطلاقها فى ١٩ يونيه ٢٠٢١ م وذلك فى حضور مديرى الإدارات التعليمية والامتحانات وذلك لمناقشة وبحث مهام واختصاصات رؤساء اللجان فى ظل الظروف الراهنة.. ناقش أهم مسئوليات رؤساء اللجان، وأبرزها الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية للطلاب والملاحظين وجميع أعضاء مقار اللجنة، حرصًا على سلامة الجميع.

وأكد ضرورة الحفاظ على المسافات الآمنة ومنع أى تجمع، وتعقيم مقرات اللجان وتطهيرها قبل وبعد الامتحان بصفة يومية ؛ وحظر استخدام «الهاتف المحمول» نهائيا للطلاب ولكل القائمين على أعمال الامتحانات، عدا رئيس اللجنة، بشرط أن يكون هاتفًا عاديا وبدون كاميرا.