اجتماع وكيل صحة المنوفية بلجنة الأمومة والطفولة لتقصي وفيات الأمهات

اجتماع وكيل صحة المنوفية
اجتماع وكيل صحة المنوفية

ترأس الدكتور فيصل محمود جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، اجتماع لجنة الأمومة الآمنة لتقصي وفيات الأمهات تحت إشراف الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة، والتي تتشكل بعضوية كلا من الدكتور عبد الباري العجيزي مدير إدارة الطب العلاجي، والدكتورة مروة فتحي مديرة إدارة الأمومة والطفولة، والدكتور ممدوح عبد الحليم مدير إدارة الرعاية الأساسية، والدكتورة شيرين مسعد مديرة إدارة العلاج الحر، والدكتور أبو العلا الوحش استشاري النساء والتوليد بمديرية الصحة بالمنوفية.

وفي بداية الاجتماع، ناقش وكيل الوزارة مدى اهتمام القيادة السياسية لرعاية المرأة من المبادرات الرئاسية من مبادرة صحة المرأة، وهذه اللجنة تقوم بتقييم الأداء الفني وتفعيل هذه اللجنة واتخاذ إجراءات رادعة لكل المخلفات، وهي تتمثل في حماية الناس، وقرر وكيل الوزارة عقد اجتماع اللجنة شهريا لأهميته القصوي.

اقرأ أيضا| «مياه المنوفية»: رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين

وناقش وكيل الوزارة أثناء انعقاد الاجتماع، حالات وفيات الأمهات خلال الفترة من شهر يناير ٢٠٢١ حتي شهر مايو ٢٠٢١ والوقوف على الأسباب التي أدت إلى زيادة نسبة الوفيات في الأمهات، حيث قامت إدارة الامومة والطفولة بالمديرية بعمل خطة مقترحة من أجل تقليل نسب وفيات الأمهات في النصف الثاني من العام.

وأشارت الدكتورة مروة فتحي، أن من أهم أهداف لجنة الأمومة الآمنة لتقصي وفيات الأمهات هو متابعة حالات وفيات الأمهات من سن ١٥ سنة حتى ٥٠ سنة ويتم متابعتها بصفة خاصة حيث يتم متابعة أسباب وفيات الأمهات والتعرف على الأسباب وتفاديها ومدى تأثير جائحة كورونا على معدل الوفيات للأمهات.

وتم أثناء الاجتماع عرض نسب معدل وفيات الأمهات خلال النصف الأول من عام ٢٠٢١، ومقارنتها بالنصف الأول من عام ٢٠٢٠، والوقوف على أسباب الوفيات من أجل خفض نسب معدل الوفيات للأمهات بالتعاون المشترك مع أعضاء اللجنة المشاركين والعمل على الحفاظ على سلامة وصحة الأمهات من سن ١٥ عاما حتى ٥٠ عاما.