بديل الميكروباص على الدائري.. 7 معلومات عن الأتوبيسات الترددية الذكية

الأتوبيسات الترددية "الذكية" 
الأتوبيسات الترددية "الذكية" 

 

تستعد وزارة النقل لتشغيل الأتوبيسات الترددية أو BRT bus، على الطريق الدائري خلال شهر ديسمبر المقبل. 

وكان وزير النقل الفريق كامل الوزير، قد كشف عن الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، سيصبح 7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبري المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبري الحالي.

اقرأ أيضا| «Iprenuer» مبادرة لدعم انشاء الشركات الناشئة للباحثين

وأكد «الوزير» في تصريحات له، أنه بعد انتهاء من تطوير الطريق الدائري، سيتم حظر أو منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به، مشيرا إلى استخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف أسفل الطريق.

وذكر الوزير أنه روعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق، إنشاء حارة  لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري والذي يعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات.

وأوضح وزير النقل، أنه جاري تنفيذ البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي (ITS) ليكون الطريق الدائري من أوائل الطرق في مصر الذي يستخدم عليه هذا النظام.

جدير بالذكر أنه تتواصل أعمال تنفيذ المسافة حتى نفق سعد الدين الشاذلي بالطريق الدائري، حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي، وجاري الانتهاء من توسعة المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات إضافية بكل اتجاه، وتوسعة جميع الكباري في هذه المسافة.

كما يتم تنفيذ كوبري السلام بمنطقة موقف العاشر، والذي يبلغ طوله 1300 متر وعرضه 30 مترا  بالإضافة إلى كوبري المرج، الذي يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترا، بواقع 3 حارات مرورية، والذي سيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائري وشارع المرج، وسيمُر الكوبري أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج).

ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من ربط الطريق الدائري بمحور الطوارئ حيث يتم إنشاء مطالع ومنازل في الاتجاهين لخدمة أهالي جسر السويس ومدينة السلام وكذلك سرعة صيانة الدورانات للخلف في منطقة سعد الدين الشاذلي وتوسعة وتطوير مداخل طريق الإسماعيلية من الطريق الدائري.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن الأتوبيسات الترددية الذكية، كالتالي: 


1- يتم إنشاء المسارات اللازمة على الدائري لسير مرحبا أتوبيسات "BRT".

2- تتمتع الأتوبيسات الترددية بعدة مميزات، حيث أنها قادرة على الاتصال إلكترونيا بإشارات المرور ليكون لها الأولوية في المرور وذلك بعد تخصيص حارتين لها، كما تتمتع بالسرعة الفائقة. 

3- ويمكن لهذه الأتوبيسات نقل 4 آلاف راكب في الساعة، حيث أن الأتوبيس الواحد يسع 170 راكبا. 

4- تعمل بالطاقة الكهربائية حيث تحد من التلوث، كما أنها مزودة بكاميرات مراقبة.

5- هناك 160 مدينة كبيرة في العالم طبقت نظام الأتوبيس سريع التردد بديلًا للمترو.

6- عربات الأتوبيس قابلة للزيادة، كما أنها تضاهي في سرعتها مترو الأنفاق وقطارات السكك الحديدية. 

7- تكلفة 7 كيلومترات من مترو الأنفاق تعادل تنفيذ 425 كم من مسار أتوبيسات التردد السريع.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي