خاص| أول يوليو.. بدء سير السيارة الكهربائية بـ3 محافظات 

المهندس هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات
المهندس هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات

ريم حمادة

قال المهندس هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات ، إنه من المقرر بدء سير السيارة الكهربائية الصينية E70 بعدد من المناطق المختلفة بالقاهرة والجيزة والأسكندرية، أول شهر يوليو المقبل.

وأضاف الخولي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن السيارات الـ 13 التي وصلت مؤخرًا من الصين تمهيدًا لتصنيعها محليًا في مصر سيتم تقسيمها إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى سيتم توزيعها على سائقين تابعين لشركة "أوبر"، و الثانية ستبقي داخل الشركة ليعمل عليها المهندسين الصينيين والمصريين ، وسيتم فك واحدة منهم للمهندسين والفنيين .



وتابع رئيس شركة النصر أن تجريب السيارة الكهربائية الصينية E70 عمليا وإطلاقها بشوارع مصر سيتم على مدار 4 أشهر تبدأ في شهر يوليو المقبل وتنتهي في شهر نوفمبر ، موضحا أن السيارة سوف تسير آلالاف الكيلومترات بكل الطرق المختلفة الموجودة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية سواء طرق سريعة أو بطيئة أو مُمهدة أو غير ممهدة على مدار اليوم وخلال فترات الليل والنهار ، وكذلك ستتعرض للعوامل الجوية المختلفة في فصلي الصيف والشتاء ، بحيث تخضع لكافة الظروف والعوامل التي تتعرض لها السيارات داخل مصر ، وذلك لقياس مدى ملائمتها للطرق المصرية وللمناخ وعوامل الجو في مصر، وأيضا لكل التفاصيل الخاصة بنمط استخدام المصريين، خاصة أن هذه هي المرة  الأولى التي تسير بها السيارة خارج الصين ، مؤكدا انه من الوارد عمل عدد من التعديلات والمعالجات مع التصنيع المحلي لها وفقًا لنتائج الاختبارات، بحيث تخرج السيارة المصنعة في مصر بأعلى جودة وملائَمة .

وأشار الخولي أن السيارات الكهربائية هي مستقبل السيارات في العالم كله وليس في مصر فقط  ، خاصة مع تطبيق مبادرة  التحول للطاقة النظيفة، موضحا أنها سوف تطرح ضمن مبادرة إحلال السيارات ، مؤكدا أن سعر السيارة داخل المبادرة سيكون أقل ب50 ألف جنيه.

وفيما يخص حجم الإنجاز الخاص بصيانة وتجديد ورش صناعة السيارة داخل شركة النصر للسيارات أكد الخولي أن العمل داخلها لا يتوقف ويتم على قدم وساق لتكون جاهزة لاستقبال الماكينات والمعدات وتركيب خطوط الإنتاج ، موضحًا أنه تم وصول عدد من الشواحن الخاصة بالسيارة ، و تم الاتفاق أيضا مع إحدى الشركات المصرية على تركيب هذه الشواحن بنوعيها السريع والبطيء، وتأمينها وتشغيلها ، سواء في الشوارع  أوالمولات وبجميع البنزينات حيث من المقرر أن تنتهي الشركة من تركيب 1000 شاحن مع نهاية العام الجاري ، و3000 شاحن بنهاية العام المقبل وجميعها من النوع السريع.

وتابع الخولي، أنه من المقرر وصول وفد صيني  خلال الأسبوعين المقبلين من المهندسين والفنيين المتخصصين في هذه الفئة من السيارات،وسوف يعمل معهم فريق من المهندسين المصريين، ، وبعدها بأسابيع قليلة سنستقبل وفدا اخر لتوقيع العقود الخاصة باتفاق التصنيع مع الجانب الصيني، كما سيتم سفر مجموعة من الأيدي العاملة المصرية من المهندسين والفنيين  للتدريب بمصانع الشركة بالصين، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على سير خطوات العمل.

وأشار الخولي، أنه من المقرر بدء تشغيل خطوط الإنتاج داخل شركة النصر للسيارات خلال النصف الثاني من  العام المقبل ، حيث من المقرر الانتهاء من تصنيع أول 100 سيارة كهربائية داخل مصر  قبل نهاية 2022، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية ستصل لـ 25 ألف سيارة كهربائية في "الوردية الواحدة" داخل المصانع.


يذكر أنه سيتم عقد مؤتمرا صحفيا مساء اليوم لإطلاق السيارة الكهربائية «نصر E70»، التي سيجري إنتاجها بشركة النصر للسيارات ، بمحطة شحن انفينتي في Walk of Cairo بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر .

يشار إلى أن  شركة النصر للسيارات من المقرر أن تنتج السيارة الكهربائية  E70 بمواصفات مميزة ، وخصائص تكنولوجية عالية  ، بمشاركة الجانب الصيني"شركة دونج فينج" حتى يتم توطين  صناعتها محليا .

وتتميز هذه السيارة بان سرعتها  تصل إلى سرعة قصوى 150 كم/س بقدرة 147 حصان ومدى قيادة يتخطى 400 كم في الشحنة الواحدة ، وبها  أنظمة أمان متطورة مثل ABS, EBD, ESC, BA, TCS, HSA  ، و تتمتع الفئة العليا بمدى قيادة يتخطى 500 كم في الشحنة الواحدة ، وبها انظمة أمان إضافية مثل الرؤية المحيطية 360 درجة، مؤشر ضغط الإطارات BSD, Reversing Radar.