أقدم شعر ثابت بالجسد.. لماذا لدينا حاجبين ورموش؟

لماذا لدينا الحاجبين ورموش؟
لماذا لدينا الحاجبين ورموش؟

 

على مدى آلاف السنين، فقد البشر الكثير من شعر أجسادهم أو نسعى إلى إزالته إلا مكان واحد لم نفقده هو فوق أعيننا، وقد يتساءل البعض: لماذا لدينا حاجبين ورموشا؟

 

ببساطة الرموش تحمي العينين من الحطام الخفيف، كما أنها تعمل مثل أجهزة الاستشعار التي تحذر العين من خطر محتمل عندما تقترب الأشياء.

 

وتندرج الرموش المتناثرة أو الرقيقة تحت حالة تسمى نقص شعر الرموش، ويعاني الأشخاص المصابون بتساقط الشعر، والذي يُطلق عليه داء الثعلبة، أحيانًا من ترقق الرموش.

 

إذا كنت تحاول الحصول على رموش أطول وأكثر سمكًا فهناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها.

 

تحمي الرموش من التهيجات؛ حيث أنها مجموعة من خصلات الشعر تنمو حول العينين في حافة الجفنين، تعمل الرموش كعامل ترشيح يمنع مرور الأتربة وتحمي العين من أي بقايا قد تعكر الرؤية أو تسبب تلوثاً أو جرحاً، كما أن الرموش أشبه بمتحسسات عند أقتراب أجسام (مثل الحشرات) فأن العين ترمش كردة فعل للحماية.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن للرموش ما يميزها بشكل خاص لكونها وبشكل عام لا تفقد صبغتها أي لا تصبح رمادية و بالرغم من كونها أقصر أنواع الشعر في جسم الإنسان لكن تدوم لمدة طويلة.

 

من جانب آخر فإن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الرموش تعمل كمرشحات للهواء وتقلّص من تبخر الدموع إلى نسبة 50% مما يساعد في الأبقاء على العين رطبة، على الرغم من ذلك فأن الرموش قد تكون السبب لبعض المشكلات البصرية مثل ألتهاب جفن العين أو شحاذ العين و انحرافات الأهداب (الأغتراب الجفني).

 

لكن يحذر من إطالة وتعديل الرمشين والحاجبين، كما أن صبغ الرمشين والحاجبين أو إطالتها أصبح من الممارسات الشائعة لكنها قد تكون خطرة وذلك بعد رصد بعض الحالات التي حدثت فيها مضاعفات جانبية غير مرغوب فيها ولا يمكن معالجتها.

 

أما عن الحاجب؟

 

تأتي الحواجب في مجموعة من الأشكال والأحجام ، وهي إشارات حيوية للتعبير عن مزاجنا، إنها مفيدة جدًا في الحرارة أيضًا.

 

يقول الخبراء إن الحواجب لها غرضان رئيسيان: الحفاظ على الرطوبة بعيدًا عن أعيننا والتواصل، وإنها تحمي أعيننا من الرطوبة والضوء.

 

جسديًا ، الحواجب موجودة للمساعدة في الحفاظ على أعيننا نظيفة وواضحة، إنها تنقل البلل الناتج عن العرق والمطر بعيدًا عن أعيننا حتى نتمكن من الحفاظ على بصرنا.

 

هل لاحظت يومًا كيف ينمو شعر الحاجب للخارج باتجاه جانبي وجهك؟.. يساعد ذلك في توجيه أي رطوبة بعيدًا عن عينيك باتجاه جانب رأسك، يمكن للحواجب أيضًا أن تقلل من كمية الضوء التي تدخل إلى عينيك وتبعد الأوساخ عنها أيضًا.

 

- الحواجب جزء مهم من التعبير والتواصل البشري، إنها تسمح لنا بإظهار مشاعرنا، يعبر أحد الحاجبين المرتفع عن الشك أو الاهتمام، يمكن لحاجبين مرفوعين التعبير عن الدهشة.

 

بالإضافة إلى المظهر والعواطف ، تعتبر الحواجب أيضًا أكثر أهمية بشكل عام للتعرف على الوجه، في دراسة أقدم عام 2003 ، طلب العلماء من مجموعة من الأشخاص التعرف على وجوه خمسين شخصًا مشهورًا ، مثل الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون والممثلة وينونا رايدر.

 

قال العلماء إن هذا يشير إلى أن الحواجب لا تقل أهمية - أو ربما أكثر أهمية - عن العيون في السماح لنا بالتعرف على الوجوه.

 

وكان سبب وجود الحاجبين في الأصل هو إبقاء المطر والعرق بعيدًا عن أعيننا، كنوع ، نحن البشر نعتمد على بصرنا أكثر من أي حاسة أخرى ، وبدون حواجب يمكن أن تدخل المياه وتشوش الرؤية بشكل خطير.

 

 قد تحرف الحواجب أيضًا الحطام وتحمي أعيننا من الشمس، لذلك بينما نتطور ببطء لفقدان معظم شعر الجسم ، بقيت رموشنا وحواجبنا.

 

ما هو الدور الذي تلعبه الوراثة في الحواجب؟

لقد أثبت العلماء أن شكل ولون وسمك حاجبيك هي سمات موروثة.

 

في تخصص واحد الدراسة في عام 2015، وجد العلماء علاقة قوية بين وراثة جينات معينة ومظهر الحاجب، قد تؤثر أربعة جينات منفصلة على نسيج شعر الحاجب ، وقد يحدد جين واحد شكل الحاجب ، وخمسة جينات تؤثر على لون شعر الحاجب ، ويحدد جين واحد ما إذا كنت ستنمو أم لا.

 

لكن العوامل البيئية لها أيضًا علاقة كبيرة بمظهر حاجبيك. يمكن أن تؤثر سنوات من إزالة الشعر بالشمع أو نتف الحاجبين على شكلهما بشكل دائم، يمكن أن تؤثر إصابات الجلد بالقرب من الحاجبين أيضًا على نمو الشعر وشكل الحاجب.

 

أقرا ايضا||دراسة: أمراض نفسية خطيرة علاجها النوم 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي