كيفية إيقاف سلوك الطفل كثير الطلبات 

كيفية إيقاف سلوك الطفل كثير الطلبات 
كيفية إيقاف سلوك الطفل كثير الطلبات 

 

غالبًا ما يتجاهل الأطفال الطلبات والتوجيهات من آبائهم ، مما يثير الفزع العالمي للأمهات والآباء، في حين أنه من المحتمل ألا يسمع الأطفال أحيانًا ما يتم توصيله، إلا أنهم في كثير من الأحيان يتجاهلون عن قصد ما يسمعونه في المرة الأولى، يقال إنهم يفعلون ذلك لأنهم لا يريدون الإجبار ، أو يشنون شكلاً من أشكال الاحتجاج ، أو يحاولون الاستمرار في السلوك المرغوب.

 

 

يطلب بعض الأطفال اهتمامًا مستمرًا ولا يقبلون "لا" كإجابة، مثلما يحتاج الأطفال إلى تعلم أهمية قول "من فضلك" و "شكرًا لك" ، فإنهم بحاجة إلى تعلم كيفية تقديم الطلبات بشكل مناسب.

 

 

إذا كنت والدًا لطفل متطلب ، فكن مطمئنًا أن هذه ليست مشكلة جديدة وأن هناك العديد والعديد من الأشخاص في نفس القارب، إن سلوك الطلب من الأطفال أمر شائع - يتعين على معظم الآباء التعامل معه إلى حد ما.

 

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لتدريب طفلك على أن يصبح أقل تطلباً وأكثر تهذيباً عند تقديم الطلبات.

 

1- اجلس مع طفلك وناقش الفرق بين السلوك المتطلب والطلبات المهذبة والاحترام، من المناسب أن يُخبر أحد الوالدين هذا الطفل أنه يطالب ويحتاج إلى إعادة صياغة أو تغيير نبرة صوته عند طلب شيء ما.

2- دع طفلك يعرف أنه سيحصل على بعض طلباته التي تمت مقابلتها بالإجابة بـ "نعم" والتقى البعض بالإجابة بـ "لا". لا بأس بقول "لا".

3- من المهم أن يصمم الآباء الطلبات المناسبة عند التفاعل مع الآخرين، الآباء الذين يظهرون سلوكيات متطلبة أمام أطفالهم فقط يعززون هذا السلوك ويعززونه، تحدث إلى أطفالك بطريقة تريدهم أن يتحدثوا إليك بها.

4- علم طفلك آداب "من فضلك" و "شكرا".

5- كن هادئًا ولا تتفاجأ عندما يصبح طفلك متطلبًا، ثم قل ، "هل هناك طريقة أخرى لقول ذلك؟" في بعض الأحيان لا يعرف الأطفال أنهم مطالبون.

6- لا تستسلم لمطالب طفلك.

7- تجاهل سلوكيات طفلك المتطلبة، استجب لطلبات طفلك المهذبة، بمرور الوقت ، فإن الاستجابة فقط للسلوك المهذب سيعزز السلوك المتوقع.

8- تواصل مع الوالد الآخر أو الكبار في عائلتك عندما يتخذ سلوك طفلك ميولًا متطلبة، هذا سيمنع الطفل من الذهاب إلى الآخرين بمطالبهم غير المناسبة.

9- تأكد من أن طفلك يجذب انتباهك عندما يتصرف بشكل مناسب غالبًا ما يُظهر مطالبة الأطفال هذا السلوك لجذب انتباه الوالدين.

10- قبل إحضار طفلك إلى المتجر أو المركز التجاري ، راجع مع الطفل توقعاتك لهذه الرحلة وما تتوقعه منها، لا بأس في إخبار الطفل "أننا لا نملك المال لشراء لعبة لك في هذه الرحلة إلى المتجر".

11- دع طفلك يعرف أنه ليس من المناسب تقديم مطالب منك أمام أصدقائه أو في الأماكن العامة. ضع قاعدة في منزلك تقول ، "عندما تطلب من والدك أو والدك أمام أصدقائك ، فإن الإجابة على الطلب ستكون دائمًا" لا "."

12- لا تستخدم القوة الجسدية استجابة لمطالب طفلك، قد يؤثر هذا فقط على الطفل ليصبح متطلبًا جسديًا أكثر عليك في وقت لاحق من حياته.

 

اقرأ ايضا||أنواع الفواكه المسموحة للرضع

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي