الخارجية الروسية: موسكو بذلت كل جهدها لتخرج قمة بوتين وبايدن بصورة إيجابية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء 16 يونيو، أن روسيا بذلت قصارى جهدها خلال التحضير للقمة الروسية الأمريكية، كي تخرج هذه القمة بصورة إيجابية، ويتوقف تدهور العلاقات.

وقال ريابكوف لوكالة "سبوتنيك": "اليوم أحد أهم الأيام. حيث يلتقي زعيما روسيا والولايات المتحدة. العالم أجمع يتابع هذا الحدث باهتمام بالغ. لقد بذل الجانب الروسي قصارى جهده خلال التحضير لهذه القمة من أجل أن تخرج بصورة إيجابية وتتوج بنتائج من شأنها وقف المزيد من التدهور في العلاقات الثنائية وأن تتحرك إلى الأعلى".

وأضاف ريابكوف: "جدول الأعمال مزدحم، القمة ستكون طويلة. أنا واثق من أنه ستتاح للزعيمين الفرصة القادة لتبادل التقييمات بشكل كامل، وآمل أن يجدا حلولًا بشأن القضايا الرئيسية لبلدينا والمجتمع الدولي، وخاصة في مجال الأمن".

ويلتقي اليوم، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي، جو بايدن، في قمة ثنائية.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد اقترح في اتصال هاتفي مع بوتين إجراء اجتماع على أرض محايدة. وقد ناقش الطرفان العديد من الخيارات، ليتفقا على اللقاء في سويسرا، حيث جرى في عام 1985 اجتماع الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي، ميخائيل جورباتشيوف والرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

ومن المخطط أن يناقش الرئيسان مواضيع مختلفة مثل ضمان الأمن الاستراتيجي، وجائحة "كورونا"، ومكافحة الجريمة السيبرانية، والتعاون الاقتصادي، والمناخ، والقطب الشمالي، والقضايا الدولية مثل سوريا، وليبيا، وأفغانستان، وناجورنو قره باغ، وأوكرانيا وبيلاروسيا.

اقرأ أيضًا: بوتين يغادر روسيا متجهًا إلى جنيف للقاء بايدن