أسعار النفط العالمي تواصل الصعود مع تخفيف قيود كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

واصلت أسعار النفط صعودها القوي، ليغلق خام برنت القياسي العالمي عند 75 دولارًا للبرميل، بعد أن أشارت البيانات إلى سحب كبير في مخزونات الخام الأميركية، وتوقع كبار المتداولين مزيدًا من المكاسب في الأسعار.

وذكر تقرير من موقع العربية أن خام برنت تقدم بنسبة 0.6٪، اليوم الأربعاء صوب 75 دولاراً للبرميل، بينما صعد غرب تكساس الوسيط فوق 72 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وأفاد معهد البترول الأميركي الممول من القطاع، أن مخزونات الخام الأميركية هبطت 8.54 مليون برميل الأسبوع الماضي. وسيكون هذا أكبر انخفاض منذ يناير إذا تأكدت الأرقام من خلال بيانات حكومية في وقت لاحق اليوم الأربعاء. ومع ذلك، توسعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وتلقى النفط دفعة هذا الشهر مع استمرار الاقتصادات الرائدة في إعادة الانفتاح، بمساعدة برامج التطعيم ضد فيروس كورونا. وهذا يعزز الطلب العالمي على الطاقة في وقت تحافظ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على نهج حذر لتعزيز الإمدادات.

وقال مسؤولون تنفيذيون من جلينكور بي إل سي وفيتول جروب هذا الأسبوع، إنهم يتوقعون المزيد من المكاسب للنفط.

وتوقعت شركة فيتول المتخصصصة في تجارة النفط أن يتحرك سعر الخام بين 70 دولارا و80 دولارا للبرميل في الفترة المتبقية من 2021، بدعم من انضباط إنتاج مجموعة "أوبك+"، حتى مع احتمال أن تستأنف إيران صادراتها في حال رفع العقوبات.

أما شركة trafigura المتخصصة في تجارة النفط أيضاً، فترى أن هناك فرصة معقولة لوصول الأسعار إلى 100 دولار للبرميل بسبب تضاؤل الاحتياطيات قبل أن يصل العالم إلى ذروة الطلب النفطي.

وأمس الثلاثاء، ارتفع خام برنت للجلسة الرابعة على التوالي، في ظل تراجع احتمال وصول إمدادات إيرانية إضافية إلى السوق قريبا مع استمرار المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع طهران.

واستؤنفت يوم السبت في فيينا المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب أطراف أخرى في اتفاق 2015 بشأن برنامج طهران النووي. ووصف الاتحاد الأوروبي المحادثات بأنها "مكثفة".

ومن شأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق أن تمهد الطريق لرفع العقوبات عن إيران بما سيمكنها من استئناف تصدير النفط.

وقالت آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة: "من غير المرجح على نحو متزايد على ما يبدو أن نرى الولايات المتحدة تنضم إلى الاتفاق النووي الإيراني قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية هذا الأسبوع".

أقرا ايضا بورصة موسكو: ارتفاع الروبل الروسي أمام الدولار