رسميًا.. مصر تطلق أول سيارة كهربائية اليوم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تعقد وزارة قطاع الأعمال العام، اليوم مؤتمرا صحفيا ، لإطلاق السيارة الكهربائية «نصر E70»، التي سيجري إنتاجها بشركة النصر للسيارات.

 

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام في بيان، إن إطلاق السيارة الكهربائية «نصر E70» بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الأربعاء، بمحطة شحن انفينتي في Walk of Cairo بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر.

 

وتستعد الشوارع المصرية، لاستقبال أول سيارة كهربائية مصرية الصنع في عام 2022، بعد بدء التجارب العملية لاختبار السيارة «E70» الصينية بمدى ملائمتها للأجواء المصرية.

 

ويشار إلى أن صناعة أول سيارة كهربائية في إطار توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر يأتي بعد توجيهات رئاسية وتسعى وزارة قطاع الأعمال إلى توطين الصناعة على أن يبلغ نسبة المكون المحلي في السيارة المصرية «نصر» نحو 58% في المرحلة الأولى على أن ترتفع على مدار سنوات التنفيذ وتبدأ أسعارها من 290 ألف جنيه على أن تٌُطرح منها ثلاث فئات حسب وفقا لقدرة البطارية ومدى السير.

 

وتعمل اللجنة المشكلة لتنفيذ المنظومة من وزارتي قطاع الأعمال والتنمية المحلية، بالإضافة إلى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية تعمل حاليا على اختيار الأماكن المقترحة لتدشين محطات الشحن الكهربائي المستهدف أن يتم إنشاء نحو 3000 محطة شحن.

 

ومن جانبه، أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن بدء انتاج تجريبي بأول سيارة كهربائية مصرية بداية من يوليو أو أغسطس عام 2022، مشيرًا إلى أن هذا الانتاج سيكون تجريبي بـ100 عربية، إلى أن يبدأ الانتاج بطاقة فعلية تصل لـ25 ألف سيارة كهربائية في السنة.

 

وأضاف "هشام توفيق"، أن مكونات العربية قليلة إلا أن الهندسة والقوة المحركة وحركة السيارة تكون بتكنولوجيا عالية، مشددًا على أن هذه النسخة اليابانية من السيارة الكهربائية أنتج منها 500 ألف عربية في العالم، وأن هذه السيارة من موديل واحد لكن بـ3 طرازات مختلفة لكي تماشي رغبات المستهلك، وهناك عربية تسير 250 كيلو متر في الشحنة الواحدة والأعلى تسير 400 كيلو والأعلى 500 كيلو في الشحنة الواحدة.

 

وشدد وزير قطاع الأعمال على أن محطات الشحن وانتشارها أهم من السيارة نفسها، لذلك أن الحكومة تبدأ في إنشاء أول مجموعة من محطات الشحن ويستهدف 3000 محطة شحن في 18 شهراً، وتتواجد على الطرق، وتكلفتها 169 قرش للكيلو وات، إذ أن الـ3 آلاف محطة تكفي شحن لـ6 آلاف عربية، كما أن هذه العربية الكهربائية يصل سعرها من 300 لـ400 ألف جنيه، وهناك شراكة مع الصين للتدريب ومراقبة الجودة للسيارة والقطاع الخاص مسئول عن صيانة السيارات، وانتاج اتوبيسات الكهرباء مع أغسطس 2022.

 

أقرا ايضا كرم جبر يترأس وفد مصر.. و«الجامعة» تطرح مبادرة للتعامل مع تداعيات كورونا

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي