نيفين جامع: توفير دخل لائق للمواطنين لكى يشعروا بالتحسين الذي تم في القرى| فيديو

 نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قالت نيفين جامع  وزيرة التجارة والصناعة، إن مبادرة "حياة كريمة" ليست لرفع البنية التحتية فقط في القرى، ولكن بها عدة محاور، لتحسين حياة المواطن من كافة النواحي، متابعة انه"إذا لم يتم توفير دخل لائق للمواطنين لن يشعروا بالتحسين الذي تم في القرى".

أضافت نيفين جامع، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، أن مبادرة حياة كريمة تشمل 3 محاور، محور تنمية أساسية وتنمية اجتماعية وتنمية اقتصادية، مشيرة إلى أن المحور الأول ولثاني يتمثل في إنشاء شبكة طرق ومحطات صرف وترميم المنازل ودور الرعاية وتوفير الخدمات، أما التنمية الاقتصادية معنية بتوفير دخل لائق.

 وأكدت نيفين جامع أن  التنمية الاقتصادية من أهم المحاور التي يتم العمل عليها في مبادرة "حياة كريمة"، وتم العمل على دراسات جدوى لمشروعات عديدة في القرى، ولكل قرية مميزات تناسبها مع هذه الدراسات، مشيرا إلى أن جهاز تنمية المشروعات أجرى مسحا لـ1500 قرية قبل إجراء دراسات الجدوى لـ150 مشروعا سيتم تنفيذها في تلك القرى.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم إجراء دراسات لتنفيذ مشروعات صناعات معدنية وزراعية وغذائية وتربية ماشية واستزراع سمكى وأيضا صناعات بلاستيكية وحرف يدوية، داعية الشباب الراغبين في الاستفادة من مشروعات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى زيارة مقار الجهاز بالمحافظات للتعرف على دراسات الجدوى المتاحة.

وتابعت نيفين جامع من يريد إنشاء مشروع يروح فرع الجهاز في مركز المحافظة، يطلع على الدراسات يختار منها، ممكن لو عنده مهارة مختلفة عن الدراسات الموجودة،  لدينا فنيين يتتيحوا له دراسة جدوى مناسبة ومصدر تمويل مناسب".

ولفتت  نيفين جامع إلى أنه تم التوجيه بإنشاء مجمعات صناعية صغيرة على مستوى القرى الأم، في مساحات لا تتجاوز نصف فدان ويتم إقامة ورش وتجمعات صناعية".