«ماتوا من الضحك».. سر جُملة قلبت حياة الزعيم عادل إمام

الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام

لا يزال الزعيم عادل إمام اسم فني تهتز به جميع الأوساط الفنية لتاريخه الفني الطويل الذي جمع بين الكوميديا والدراما، كما عاصر العديد من الأجيال بدءا من ستينات القرن الماضي وحتى وقتنا هذا.

وبالرغم من تباين الأجيال ما زال قادرا على أن يثبت موهبته الفنية خلال كل هذا التباين في الأدوار وكل هذا لم يكن وليدا بين يوم وليلة.. إذن كيف بدأ الزعيم مشواره الفني؟.. هذا ما رصدته مجلة آخر ساعة في 1968.

اقرأ أيضا| غرائب عادل إمام.. هدية مرعبة من السادات ومحمد ابنه «شبه مين»؟!

دخل الممثل الناشئ على هيئة التحكيم ليجري اختبارا في التمثيل الدرامي وما إن بدأ في تأدية المشهد حتى ضجت هيئة التحكيم بالضحك وبهذه الضحكات تغير مجرى حياة عادل إمام من التمثيل الدرامي إلى التمثيل الكوميدي. 

وكان لشخصية دسوقي المحامي في مسرحية أنا وهو وهي بداية مولد النجم الكوميدي وجاء اختيار عادل إمام لهذا الدور بالصدفة فقد كانت الفرقة قد أدت كل بروفتها ولم يبق على العرض المسرحي سوى أيام قليلة ولم يوفق المخرج في اختيار الشخص المناسب لهذا الدور.

وقتها كان المخرج قد عرض الدور على محمد عِوَض ولكنه رفضه لصغر حجمه وخاصة بعد النجاح الذي حقق في "جلفدان هانم " ومن محمد معوض إلى حسن حسين الذي اعتذر عنه أيضا لانشغاله في ذلك الوقت بعمل فني آخر.

ظل المخرج في عملية البحث عن ممثل يقوم بدور المحامي إلى أن ظهر عادل إمام الذي طلب في بادئ الأمر بقراءة السيناريو قبل البدء في البروفات ولكن المخرج قال له "مثل على طول ما فيش وقت للقراءة !"

وبدأ الزعيم في تمثيل الدور وبعد مرور ثواني صاح المخرج مدبولي مهللا هو ده هو ده انت كنت فين من زمان، وهنا كانت بداية ظهور الزعيم على الساحة الفنية ونقطة انطلاقه. 

يذكر أن بداية انطلاق الزعيم ما بين السينما والمسرح في ذلك الوقت يرجع إلى الافتقار إلى جيل جديد من الكوميديا غير متأثرة بمدرسة الريحاني التى ظلت متصدرة المشهد لفترة طويلة فالزعيم كان نموذجًا منفردًا غير متكرر لا يقلد أحدا وغير تابع لأي مدرسة من مدارس الكوميديا في ذلك الوقت.

وبالرغم من تخرجه في كلية الزراعة وعدم التحاقه بمعهد التمثيل فإن مشاركته في مسرح الجامعة وتمثيله لبعض روائع الأدب العالمي لعبت دورا كبيرا في إثقال موهبته الفنية في بداية مشواره الفني، وكان من أشهر أعماله في بداية مشواره الفني: أنا وهو وهي.. مراتي مدير عام.. العقلاء الثلاثة.. الراجل ده هيجنني.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم