فيديو جراف| أقوال محمد حسين يعقوب في قضية «داعش إمبابة»

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

بدأت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الثلاثاء، سماع شهادة الشيخ محمد حسين يعقوب، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية داعش إمبابة» داخل قاعة المحكمة.

ووصل الشيخ محمد حسين يعقوب إلى محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بكرسي متحرك للإدلاء بشهادته في القضية المعروقة إعلاميا بـ«داعش إمبابة» وذلك بعد أن أصدرت المحكمة قرارًا بضبطه وإحضاره للإدلاء بتلك الشهادة.

وكانت هيئة المحكمة قد طلبت استدعاء الشيخ يعقوب والشيخ محمد حسان، لسماع أقوالهما ومناقشتهما في الفكر والمنهج الذي يتبعاه، وأصدرت قرارًا بضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب، وذلك لتخلفه عن قرار المحكمة باستدعائه.

من جانبهم، أكد المتهمون في التحقيقات، أنهم يعتنقون ذات الفكر والمنهج الذي يتبعه كل من الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب وأن ما ارتكبوه من جرائم ليست بدافع الإرهاب بل تطبيق لتفاسير الشيخان الشرعية.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين بالانضمام وقيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وكان قد تغيب الشيخ محمد حسين يعقوب، في الجلسة الأولى بسبب عجزه عن الحركة والحضور إلى المحكمة والإدلاء بالشهادة.

ووافق المستشار محمد السعيد الشربيني رئيس  الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ اليوم الثلاثاء، على إعفاء محمد حسين يعقوب، بموجب طلب مقدم من محاميه بإسقاط غرامة  قدرها ألف جنيه لتخلفه عن الشهادة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية داعش إمبابة».

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي