جوتيريس يتعهد بمواصلة العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة

أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس

 

تعهد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، بمواصلة العمل لتحقيق "سلام عادل ودائم وشامل" بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإقامة "دولة فلسطينية ديمقراطية متصلة الأراضي وتتمتع بالسيادة"، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

جاء ذلك في تقرير قدمه جوتيريس لأعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تقييم المساعدة التي تلقاها الشعب الفلسطيني بين 1 أبريل 2020 و31 مارس 2021.

وقال جوتيريس إن "التطلعات المشروعة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي لن تتحقق إلا بتنفيذ الرؤية القائمة على وجود دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن وفي ظل اعتراف متبادل بينهما، وحلّ جميع مسائل الوضع النهائي حلًا دائمًا عن طريق المفاوضات".

واستطرد قائلًا: "لا يزال غياب عملية سياسية تهدف إلى إنهاء الاحتلال والتوصل إلى حل قابل للتطبيق قائم على وجود دولتين، يشكل أكبر عقبة أمام التنمية الفلسطينية".

وشدد جوتيريس بالقول على أن "عمليات التوسّع الاستيطاني الإسرائيلي وأعمال الهدم وإغلاق المعابر والقيود المفروضة على الحركة والتنقل، وغير ذلك من مظاهر الاحتلال العسكري التي طال أمدها، تؤثّر بشدة على الحالة الإنسانية والاقتصادية والحياة الاجتماعية والسياسية للفلسطينيين".