أخر الأخبار

رسميًا.. الاتحاد الأوروبي يوقع على إصدار شهادة كوفيد الرقمية للسفر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقع رؤساء البرلمان الأوربي والمجلس والمفوضية  على اللائحة الخاصة بشهادة كوفيد الرقمية للاتحاد الأوروبي، إيذانًا بنهاية العملية التشريعية، على أن تدخل اللائحة حيز التنفيذ في 1 يوليو 2020، في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

 

وحسبما أعلن وزير الصحة الفيدرالي فرانك فاندنبروك الأسبوع الماضي، ستكون شهادة كوفيد متاحة في بلجيكا إعتبارًا من الأربعاء 16 يونيو.

 

قال الرئيسان ديفيد ساسولي وأورسولا فون دير لاين في بيان صحفي ،”أوروبا التي نعرفها جميعًا والتي نرغب جميعًا في العودة إليها هي أوروبا بدون حواجز، وإن شهادة الاتحاد الأوروبي ستمكن المواطنين مرة أخرى من التمتع بهذه الحقوق الملموسة والأكثر إعتزازًا بالاتحاد الأوروبي – الحق في حرية التنقل.

 

تم التوصل إلى اتفاق بشأن لائحة الاتحاد الأوروبي لشهادة كوفيد الرقمية في “وقت قياسي” 62 يومًا ، حيث تم بناء الاساس التقني للنظام أثناء عمل الاتحاد الأوروبي من خلال العملية التشريعية.

 

وأضافوا: تم توقيعه كقانون اليوم ، وسيمكننا من السفر بأمان أكثر هذا الصيف، فاليوم نعيد التأكيد معًا على أن أوروبا المنفتحة هي السائدة بينما يؤكد الرؤساء على أن “لجميع الأوروبيين” الحق في حرية التنقل ، وأيضًا بدون الشهادة ، فإنها ستسهل أيضاً السفر من خلال إعفاء حامليها من قيود مثل الحجر الصحي.

وستظهر الشهادة، التي ستصدر في شكل رقمي (رمز الاستجابة السريعة) والورقية ، أن الشخص قد تم تطعيمه بالكامل ضد فيروس كورونا ، أو خضع مؤخراً لاختبار PCR كوفيد-19 (نتيجته سلبية)، أو تعافى مؤخرًا بعد الإصابة ، مما يشير إلى وجود مناعة لديه في صورة (أجسام مضادة).
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي