وزراء الإعلام العرب يجتمعون حضوريا لأول مرة منذ جائحة كورونا.. الأربعاء

وزراء الإعلام العرب
وزراء الإعلام العرب

يعقد الأربعاء، حضوريا لأول مرة منذ جائحة كورونا اجتماعات  مجلس وزراء الإعلام العرب أعمال فى دورته الـ51 حضوريا برئاسة السودان ، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

ويترأس وفد مصر الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعضوية المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

كما يعقد اليوم الثلاثاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب أعمال دورته الـ13 حضوريا برئاسة العراق، وبمشاركة وزراء الإعلام ورؤساء الوفود الإعلامية للدول الأعضاء بالمكتب، لمناقشة مشروع جدول أعمال الدورة (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها غدا  الأربعاء برئاسة السودان، وكذلك اعتماد التوصيات التى رفعتها اللجنة الدائمة للإعلام العربي فى ختام أعمال دورتها (95) التي اختتمت أمس .


ويضم المكتب التنفيذي فى عضويته، العراق (رئيسا) ومصر (نائبا) وعضوية كل من "السعودية وتونس والجزائر وفلسطين وقطر وسلطنة عمان" بالاضافة إلى الأمانة العامة للجامعة العربية (قطاع الإعلام والاتصال ) .


وأكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد، المشرف على قطاع الإعلام والاتصال، فى تصريح له " أن هذه الدورة الوزارية للمكتب التنفيذي التي ستنعقد حضوريا تكتسي أهمية خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية التي تتصدر مشروع جدول أعمال المناقشات انطلاقا من البند المتعلق "بالاستراتيجية الإعلامية العربية" و" خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج " في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الإعلام العربي.



وأضاف خطابي أن هذه الدورة ستبحث سبل تحديث آليات عمل كل من هاتين الوثيقتين المرجعيتين وتفعيلهما وخاصة ما يتعلق بتكريس مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة الإعلامية العربية، والانخراط الفعال للإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، وإنتاج محتوى إعلامي مهني متعدد الأبعاد لاحتواء الإسقاطات النمطية والأحكام المسبقة المسيئة للصورة الجماعية العربية لدى الآخر.



وأوضح الأمين العام المساعد، المشرف على قطاع الإعلام والاتصال فى تصريحه اليوم، أن هذه الاجتماعات الوزارية ستتدارس أيضا قضايا أخرى تهم مستقبل الإعلام العربي منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني وإدراج مادة الإعلام التربوي في المناهج التعليمية العربية، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة في المشهد الرقمي العالمي.



ومن المقرر أن يرفع المكتب التنفيذي مشروع جدول الأعمال ومشروعات القرارات فى ضوء التوصيات التى أعدتها اللجنة الدائمة إلى مجلس وزراء الإعلام العرب بكامل هيئته غد الأربعاء للنظر فى إقرارها.

يناقش مجلس وزراء الإعلام العرب في هذه الدورة مجموعة من البنود التي تتصل بقضايا الإعلام العربي وآليات تطويره ورؤاه الاستراتيجية ويتابع الاجتماع خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والاستراتيجية الإعلامية العربية والقضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.



وتكتسب أعمال هذه الدورة أهمية كبيرة خاصة في سياق التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية والتي تتصدر جدول أعمال المناقشات، انطلاقاً من البند المتعلق بـ "الاستراتيجية الإعلامية العربية" و"خطة التحرك الإعلامي العربي بالخارج"، في ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامي العربي .. وتبحث هذه الدورة سبل تحديث آليات عمل كل من هاتين الوثيقتين المرجعيتين وتفعيلهما، وخاصة ما يتعلق بتكريس مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة الإعلامية العربية، والانخراط الفعال للإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، وإنتاج محتوى إعلامي مهني متعدد الأبعاد لاحتواء الإسقاطات النمطية والأحكام المسبقة المسيئة للصورة الجماعية العربية لدى الآخر.



وتناقش هذه الاجتماعات المهمة قضايا أخرى تهم مستقبل الإعلام العربي منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة واللجنة العربية للإعلام الالكتروني وإدراج مادة الإعلام التربوى فى المناهج التعليمية العربية، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة في المشهد الرقمي العالمي.



كما تبحث الدورة أهمية تفعيل دور الإعلام الالكتروني في التصدي لظاهرة الإرهاب، من خلال إقامة غرفة عمليات مشتركة لمجابهة نشاط المواقع التي تنشر الفكر الهدام وتدعو للتطرف، حيث تم دعوة الدول الأعضاء لإنتاج أفلام قصيرة لمكافحة ظاهرة الإرهاب تبث في مواقع الدول على موقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، وضرورة خلق أطر للتعاون بين اللجنة ومراكز دراسات مكافحة الإرهاب المختلفة ووضع هذه الدراسات في الموقع الإلكتروني للجنة.



كما سيحتفل وزراء الإعلام العرب على هامش اجتماعهم بعد غد، بـ "يوم الإعلام العربي" اعترافاً بدور الإعلاميين والإعلام في المجتمع العربي في معالجة ما يواجهه الإعلام من تحديات من جهة، ولتشجيع التواصل بين أجهزة الإعلام والإعلاميين العرب ومواكبة تكنولوجيا الإعلام، وسيتم تكريم عدد من الإعلاميين الفائزين في أشكال وفنون العمل الصحفي.





كانت الدورة الـ95 للجنة الدائمة للإعلام العربي، بدأت أعمالها  الأحد، وذلك برئاسة الدكتور خالد الغامدي، وكيل وزارة الإعلام للعلاقات الإعلامية الدولية بالمملكة العربية السعودية، رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، ومشاركة السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، المشرف على قطاع الإعلام والاتصال وممثلي الدول العربية، وترأس وفد مصر في الاجتماع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي