«العناية الإلهية تدخلت».. تعليق جديد من «السكة الحديد» على واقعة «مواطن حاول الانتحار»

صورة من الواقعة
صورة من الواقعة

 

كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد عن تطورات واقعة إنقاذ مواطن حاول الانتحار تحت عجلات القطار بمحافظة بني سويف، ليلة السبت.


وكان قائد القطار رقم 890 ومساعده، فوجئا بشخص يفترش السكة الحديد أمام القطار أثناء المرور على محطة طنسا مركز بني سويف، محاولًا الانتحار، غير أن قائد القطار تمكن من الوقوف بدون أي مشاكل، وبحسن تصرف قام بإبلاغ مسئول المراقبة بالواقعة لإبلاغ المسئولين من رجال الداخلية لإخلاء السكة دون أي خسائر.

اقرأ أيضًا| مواطن يفترش السكة محاولًا الانتحار.. وقائد القطار يتفادى الحادث| فيديو

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه بعد إنقاذ المواطن، تم تسليمه للشرطة التي بدورها حررت محضرًا ضده وتولت النيابة التحقيق، موضحًا أنه بمجرد تسليم المواطن للشرطة انتهى دور الهيئة تجاهه، لكنها حريصة على تنبيه المواطنين بلائحة السلامة التي تنظم سلوكيات التعامل مع مرفق السكة الحديد، والتي تقتضي باحترام قواعد مسير القطارات وعدم الجلوس على شريط القطارات أو العبور من الأماكن غير المخصصة للعبور، والالتزام بالركوب والنزول أثناء وقوف القطارات فقط.


وأوضح المصدر أنه في هذه الواقعة، كان من المفترض أن لا يتوقف قائد القطار لأنه غير مسئول عن خطأ الغير، مردفًا: «قائد القطار كان عنده فرصة للوقوف، ولو معندوش فرصة يبقي هنا السواق مخطىء لأنه قد يتسبب في التضحية بحياة الركاب».


ولفت المصدر إلى أن التواجد على شريط السكة الحديد ممنوع ومجرم قانونيًا، والقطارات تسير بسرعة معينة ولا يمكن توقيفها في الحال، متابعًا: وهناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها «الفرملة» من قبل قائد القطار لإنقاذ مواطن، لأنها قد تتسبب في التضحية بأرواح مئات الركاب.

 

وشدد المصدر على ضرورة احترام اللوائح المنظمة لتشغيل قطارات السكة الحديد والعلاقة بين المرفق والركاب من أجل الحفاظ على سلامة الركاب وأمان مسير القطارات معًا.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي