للجنس الناعم.. أسباب تساقط الشعر وطرق علاجها 

للجنس الناعم.. أسباب تساقط الشعر وطرق علاجها 
للجنس الناعم.. أسباب تساقط الشعر وطرق علاجها 

 

الشعر هو أكثر اهتمامات المرأة لأنه يعد أحد مظاهر جمالها.. وتتساءل العديد من السيدات عن أسباب تساقط الشعر،  خاصة أن الأمر قد يكون مزعجا للغاية.


١- تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي، الذي يشار إليه أحيانا باسم التخلص من الإجهاد، وهو سبب شائع لتساقط الشعر، وهو عندما تمر بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة. ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير ضروري ولكنك في العادة لن تعاني من تساقط الشعر إلا بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من فترة التوتر لأن عامل التوتر يستغرق وقتا لتغيير دورة الشعر.


2- تصفيف الشعر

اعتماد أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، تسبب ما يعرف بـ"ثعلبة الشد". وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يمكن أن يسبب تكسر الشعر وكذلك الالتهاب والتندب.

 ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر.


3- سوء التغذية

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، وهذا أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك والحديد والبروتين.

والبروتين على وجه الخصوص ضروري لنمو الشعر وإذا كان جسمك يعاني من نقص في البروتين، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية أكثر من نمو الشعر. 

ويمكن تحسين هذه الحالة من خلال الحصول على الفيتامينات المناسبة للمساعدة في نمو الشعر وسمكه وصحته العامة يمكن أن تحدد اختبارات الدم أي أوجه قصور قد تفسر تساقط شعرك.


4. الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض الصلع الوراثي

هذه الحالة شائعة للغاية وتصيب الرجال أكثر من النساء. وغالبا ما تكون الثعلبة ذكرية الشكل وراثية وتبدأ عادة في وقت ما بعد البلوغ وقبل سن الأربعين.

وهناك خيارات عدة لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل، بما في ذلك:

- العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الروجين: وهو علاج موضعي يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.

- دواء فيناسترايد: وهو دواء يُعطى بوصفة طبية يثبط الهرمون الذي يعيق نمو الشعر. وعادة ما يتم وصف الفيناسترايد للرجال والنساء بعد انقطاع الطمث فقط، نظرا لحقيقة أنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للنساء في سن الإنجاب.

- البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): أثناء إجراء PRP، يتم حقن الصفائح الدموية من دمك في فروة رأسك، ما يساعد في تجديد الأنسجة ونمو الشعر لاحقا.

- زراعة الشعر الجراحية: تتضمن حصاد شعر صحي وإعادة زراعته في مناطق تساقط الشعر.

اقرأ أيضا | زيت جوز الهند يحمي الشعر من التساقط