صور| زيارات مدرسية لمتحف الإسكندرية لرفع الوعي الأثري لدى الأطفال

 زيارات مدراسية لمتحف الإسكندرية لرفع الوعي الأثري لدي الأطفال
زيارات مدراسية لمتحف الإسكندرية لرفع الوعي الأثري لدي الأطفال

استقبل متحف الإسكندرية القومي، زيارة إحدى مدارس الإسكندرية، وذلك لرفع الوعي الأثري لدى الأطفال وأهمية الآثار المصرية ومعرفة المزيد من التاريخ المصري.

واصطحب الأطفال، أمناء المتحف نهى محمد وهالة عزالدين وأحمد مصطفى، في جولة إرشادية لتعريف الأطفال بأهمية الآثار وأهمية المتاحف كما استقبلهم ورافقهم وقام بالتصوير مسئولي العلاقات العامة بالمتحف.

يذكر أن متحف الإسكندرية القومي، كان قصر لأحد أثرياء الإسكندرية، وهو تاجر الأخشاب اسعد باسيلي والذي بنى القصر على الطراز الإيطالي وظل مقيما به حتى عام 1954 ثم باعه للسفارة الأمريكية.

وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الأمريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996ـ ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله إلى متحف مع بداية الالفية الثالثة وتم افتتاحه المتحف في سبتمبر 2003.

 

ومتحف الاسكندرية القومي يحتوي على 1800  قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم احضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

 

اما عصر الدولة الحديثة فيعتبر ازهى العصور الفنية فقد جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا اجمل القطع الفنية والتي يضم المتحف منها بعض القطع النادرة كراس للملكة حتشبسوت ورأس للملك اخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله آمون والملك رمسيس الثاني .

وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التي تم انتشالها ومن اهم القطع في هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب ورأس للاسكندر الاكبر وغيرهم .