لا تغيير فى المجموع الكلى للثانوية.. وامتحانات الأزهرية السبت المقبل

د. رضا حجازى
د. رضا حجازى

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا تغيير فى المجموع الكلى للثانوية العامة من 410 درجات، أن قواعد التنسيق بالجامعات كما هى دون تغيير.

وأكدت الوزارة أن جميع أسئلة الامتحانات عبارة عن اختيار من متعدد وأن اختيار الطالب فى الامتحان النهائى لأكثر من إجابة للسؤال الواحد تفقده درجة السؤال، ويجب أن يحرص الطالب على اختيار إجابة واحدة فى كل جزئية، وعدم تغيير الإجابات بين البابل شيت والتابلت.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أنه فى حالة إصابة أى طالب خلال امتحانات الثانوية العامة بفيروس كورونا يحق له دخول الدور الثانى وتحتسب له الدرجة كاملة، مشيرة إلى أن أى طالب يشعر بتعب أو يكون مخالطاً لشخص مصاب عليه تقديم ما يثبت من مستندات ويتم تأجيل الامتحان إلى الدور الثانى، وفى حالة رسوبه فى مادة أو مادتين فى الدور الثانى يحق له دخول اختبار ثالث كدور ثان له.

وأكدت الوزارة أنها وضعت الشروط الصحية أولوية خلال الامتحانات وأهمها التباعد الاجتماعى، وتخفيض عدد الطلاب داخل اللجان التى يبلغ عددها 2189 لجنة على مستوى الجمهورية.

وأوضح د. رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أنه يتم حاليا إعداد مواصفات البابل شيت وآلية الإجابة عن الأسئلة قبل الامتحان التجريبى الذى سيعقد 21 يونيو الجارى، وتحديد نوع القلم المستخدم فى الإجابة بالبابل شيت.

وأضاف أنه سيتم وضع التعليمات الخاصة بالإجابة عن الأسئلة فى ظهر كراسة البابل شيت للامتحان التجريبى، ويجب على الطالب الإطلاع عليها جيدا قبل الإجابة.

وأكد حجازى أن أداء طلاب الشعبة الأدبية الامتحان يكون فى يوم والشعبة العلمية فى يوم آخر وأن هذا القرار هدفه تقليل عدد الطلاب داخل اللجان مع التأكيد على التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة ووجود المطهرات، وتعقيم اللجان يوميا قبل وبعد الامتحان وخروج الطلاب والتى من المقرر أن تكون الامتحانات بداية من 10 يوليو، وتستمر حتى 2 أغسطس.

ومن ناحية أخرى أكد د. محمد الضوينى، وكيل الأزهر، أن الأزهر الشريف أنهى الاستعدادات للامتحانات الثانوية الأزهرية التى تبدأ  السبت المقبل19 يونيو  وتنتهى أول أغسطس المقبل لضمان عوامل السلامة للطلاب ولكل أطراف العملية الامتحانية.

وشدد د. سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد، على تحقيق مبدأ العدالة فى امتحانات الثانوية الأزهرية، و تيسير السبل للطلاب لأداء الامتحانات بشكل جيد، وتوفير الجو المناسب لهم بلا إفراط أو تفريط.

وأكد الشيخ أحمد عبدالعظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، أنه تم توفير كواشف أجهزة الحرارة وزيادة مقار اللجان، والتأكد من صلاحيتها لأداء الامتحان، ومعاينة مراكز توزيع الأسئلة، والتأكد من تأمينها، ومخاطبة مديرية الصحة لتواجد الطبيب والزائرة الصحية، ومخاطبة مديرية الأمن لتوفير التأمين اللازم للجان.

وأوضح أنه تم إنشاء غرف العمليات التى يجب أن تكون مرتبطة بغرفة عمليات مكتب  الوكيل، وغرفة عمليات القطاع، والتأكيد على متابعة غرفة توزيع الأسئلة، والتأكيد على حسن اختيار أعضاء مراكز الأسئلة ومراكز التصحيح.