«صلاح» هوايته صيد العقارب.. يبيع سمومه لصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل

صلاح هوايته صيد العقارب
صلاح هوايته صيد العقارب

- الجرام يحتاج لـ1000 عقرب لاستخراجه ويصل سعره لـ٢٥ ألف جنيه

«احذر السم» تلك المقولة الأقرب للاستخدام عند ذكر العقارب لكنها رغم خطورتها لم تثنِ صلاح طلبة من ممارسة عمله الخطر والشيق فى آن واحد، والذى يتمحور فى صيد الزواحف ولاسيما العقارب لاستخراج سمها، والذى يدخل فى كثير من الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل وغيرها.

وأكد صلاح طلبة، صائد حشرات وصاحب حديقة للحيوان بمنطقة أبو رواش، أن لديه معملا خاصا بالعقارب لإنتاج السموم المستخدمة طبيا وبعضها يُصدر للخارج، مشيرا إلى أن التعامل مع أنواع العقارب يحتاج الدقة والتركيز لاستخراج هذا السم، فالزواحف بشكل عام لا يفضّل بيعها، بل الانتاج منها هو التصرف الأمثل.

ويوضح أنه فى بداية عمله كان يصطاد هذا النوع من الزواحف ويبيعه للمصل واللقاح، والذى يقوم بعملية استخراج السم من العقرب، إلى أن اكتفى المصل واللقاح وأصبح دون الحاجة لهذه الأنواع، وهو ما جعله يفكر فى إنشاء معمل خاص به ويستعين فيه بالأطباء المتخصصين، لدقة العملية والتى تحتاج كيفية محددة للقيام بها.

ويضيف أن عملية استخراج السم لها مراحل محددة، ويجب اتباعها لتجنب موت العقرب، وتبدأ بإحضار العقرب ووضعه على جهاز كهرباء معين يصدر موجات كهربائية لا تتعدى ١٢ فولتا، ثم يتم كى ذيل العقرب بعد تعريضه لهذا الجهاز بطريقة معينة، وبعد تعرضه للكهرباء يخرج من الذيل نقطة واحدة من السم بداخل إناء مثبت أسفل العقرب، وعقب تعرضه لهذه العملية، لابد من إطعامه فى الحال، لتعويض الطاقة المستهلكة والتى خرجت منه، ولسريان الدورة الدموية من جديد، حتى يصبح قادرا على التعايش وإنتاج السموم مرات متتالية، ويتم وضع حشرات للعقارب بداخل صندوق ليتغذى عليها وتعتبر الغذاء الأمثل فى ذلك الوقت.

ويوضح أن هذه العملية تتم كل ١٠ أيام، ليكون العقرب استعاد الدورة الدموية من جديد، وتم تعويضه بالغذاء المناسب عن السم الذى فقده، مشيرًا إلى إن إجبار العقرب على استخراج السم يختلف كثيرًا عما يقوم هو باستخراجه من خلال لدغ الإنسان، كما أنه لابد ألا تزيد الصاعقة الكهربائية عن مرة واحدة فقط لكى لا يموت.

ويضيف أنه بالرغم من ذلك إلا أن عملية استخراج السموم لا تخلو من نسبة ٢٠ ٪؜ وفيات، ونجاح ٨٠٪؜ من العقارب، وتلى خطوة الصعق الكهربائية، تجفيف السم وتحويله لبودرة من خلال تعريض السم الخام لماكينة مخصصة لهدا الغرض تحوله لـ»بودرة»،يتم تصديرها للخارج لشركات عالمية، فضلًا عن البيع المحلى لبعض الشركات أو الأشخاص المهتمين بهذا الانتاج.

وتحدث عن أسعار سموم العقارب والتى تتراوح ما بين ٦ آلاف جنيه إلى ٢٥ ألف جنيه للجرام الواحد من السم، ويُنتج الجرام من عدد ١٠٠٠ عقرب، وتختلف الأسعار باختلاف أنواع العقارب، وأعلى سعر لسم العقرب الأسود فهو ذو فائدة عالية، ويدخل فى العديد من المستحضرات الطبية، فضلًا عن وجود أنواع تدخل فى صناعة عقاقير التيتونس، لاحتوائه على نسبة من المضادات الحيوية.