أخيرًا ..حسم الجدل حول تطعيمات الحوامل بلقاح كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور مصطفي المحمدي خبير الأمصال واللقاحات، إن مصر مازالت لا تسمح بتطعيم  الحوامل بلقاحات كورونا، ولا من تخطط للحمل لمدة سنة بعد اللقاح في انتظار إجراء الدراسات المستوفية والتجارب السريرية للقاحات المتاحة بمصر لاتاحة هذا التطعيم لهن .

وكشف «المحمدي» في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم )»، أن هناك بعض الدول اتخذت قرارا بتطعيم الحوامل بلقاحات ( استرا زينيكا وموديرنا وفايزر)، ولكن مازالت دولا آخرى تتحفظ علي تطعيمهن. 

وبشأن ما يخص تطعيم الأطفال، فكشف مصطفي المحمدي خبير الأمصال واللقاحات، أن وزارة الصحة تلتزم بتطعيم من هم فوق 18سنة حتي الآن لوجود مناعة لدى هذه الفئات أقوى من الفئات الأولى بالتطعيمات من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطقم الطبية التي يشملهم اللقاح حاليا .


وأشار مصطفي المحمدي خبير الأمصال واللقاحات، إلى أن بعض الدول المتاح بها لقاحات كورونا (فايزر) و(مودرنا) بدأت بالفعل تطعيم الأطفال من هم فوق 12 سنة منها أمريكا وعدد من دول أوروبا، بعد الإعلان عن نتائج دراسة بالشركات المنتجة لهذه اللقاحات بإجازة تطعيم هذه الفئة العمرية بعد إجراء التجارب السريرية عليها والتأكيد على فاعليته.

وأوضح «المحمدي» أن جميع الشركات المنتجة للقاحات تجري حاليا دراسات على الأطفال من عمر الولادة حتى سن 12عاما  لتجارب لقاح كورونا، وسيتم الإعلان بمجرد الانتهاء منها.

اقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة تصل جينيف للقاء عدد من رؤساء الهيئات والمنظمات الدولية والأممية