اقتصار حج هذا العام على داخل السعودية 

 وزير الصحة السعودي د توفيق الربيعة
وزير الصحة السعودي د توفيق الربيعة

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ  للمواطنين والمقيمين داخل السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وقال وزير الصحة السعودي د. توفيق الربيعة:‬⁩ حريصون على أن يكون حجاج بيت الله في وضع آمن وسلامة عالية، والمملكة تمتلك خبرات واسعة في التعامل مع الأوبئة.

وأشار إلى أن العالم لا يزال يعاني من هذه الجائحة، وتم قصر الحج على الداخل لمنع إصابة الحجاج بتحورات جديدة من الفيروس، وذكرأن هناك متابعة دقيقة لسلامة الحجاج، واستعدادات لإجراء الفحوصات الكافية لضمان سلامة الجميع.

وأضاف أن هناك 3 مستشفيات إضافية في حج هذا العام، وكذلك جاهزية مستشفيات منطقة مكة المكرمة لضمان سلامة الجميع. 

وأكد وزير الصحة السعودي أن التطعيم ولو بجرعة واحدة شرط أساسي للحج هذا العام، وقال "نتابع تطورات اللقاحات ويمكن اعتماد لقاحات إضافية مستقبلا".

من جانبه، أكد نائب وزير الحج والعمرة د.عبدالفتاح المشاط، أنه تم تقنين عدد الحجاج بـ 60 ألف حرصا على سلامتهم، مضيفاً "وجدنا تفهما كبيرا من الدول الإسلامية لقرارنا.

وتابع: "درسنا كل المؤشرات بدقة لضمان سلامة حج هذا العام"، وكل الجهات الحكومية مستعدة وجاهزة لخدمة الحجاج، ليكون هناك نموذج عمل للحج يتوافق مع أعلى معايير الاشتراطات الصحية". 

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن آليات التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة.

وأكد أن ترتيبات حج هذا العام كانت من منطلق حرص المملكة الدائم على سلامة وصحة الحجاج. 

وأضاف ستكون الأولوية للتسجيل في حج هذا العام لمن لم يحج خلال السنوات الخمس الماضية.  

اقرأ أيضا|  وزير الصحة السعودي: لقاح كورونا شرط لدخول الحجيج