يورو ٢٠٢٠| بعد صدمة «إيركسن».. تعرف على أشهر «ضحايا الملاعب»

كريستيان إريكسن
كريستيان إريكسن

 

شهدت مباراة الدنمارك وفنلندا في الجولة الأولى للمجموعة الثانية في بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو ٢٠٢٠»، توقفًا دام لفترة طويلة منذ الدقيقة 41، بسبب سقوط كريستيان إريكسين، لاعب الدنمارك على الأرض.

وسقط لاعب الوسط الدنماركي مغشيًا عليه وفقد وعيه وسط أجواء توتر بين جميع اللاعبين والجماهير، وحزن كبير من لاعبي الدنمارك، وتم علاج اللاعب في أرضية الملعب قبل أن يتم حمله خارج الملعب للذهاب إلى المستشفى.

وقال الاتحاد الأوروبي (اليويفا) إن إريكسين، الذي خضع لإنعاش قلبي رئوي، نُقل إلى المستشفى حيث استقرت حالة اللاعب البالغ عمره 29 عامًا ثم أعلن المسؤولون أنه استعاد وعيه.

وفيما يلي قائمة بأشهر اللاعبين الذين سقطوا مغشيًا عليهم في الملاعب خلال المباريات.

«فابريس موامبا»

سقط لاعب بولتون واندرارز مغشيا عليه في مباراة بكأس الاتحاد الإنجليزي في 2012 بسبب سكتة قلبية وتم اعتباره "ميتاً" لمدة 78 دقيقة قبل أن يعود القلب للعمل.

وبعد ذلك بفترة وجيزة اضطر لاعب منتخب إنجلترا تحت 21 عاماً السابق للاعتزال بعمر 24 عاماً.

«بافتيمبي جوميز»

سقط اللاعب الفرنسي مغشياً عليه عدة مرات على أرض الملعب بسبب حالة طبية تعرضه للإغماء.

وسقط مغشياً عليه أثناء مشاركته مع سوانزي سيتي وجالطة سراي والهلال.

«مارك فيفيان فويه»

تعرض لاعب وسط الكاميرون للإغماء خلال مباراة في كأس القارات في 2003. وحاول المسعفون إنعاش اللاعب البالغ عمره 28 عاماً على أرض الملعب قبل إخراجه على محفة طبية، لكن في النهاية فشلت المحاولات وتم الإعلان عن وفاته.

«أنطونيو بويرتا»

سقط لاعب وسط إشبيلية مغشيا عليه في أول مباراة في موسم 2007-2008 ضد خيتافي ورغم خروجه من الملعب وهو يمشي بمساعدة الطاقم الطبي تعرض للإغماء مرة أخرى داخل غرفة تبديل الملابس.

ونُقل بويرتا لاعب إسبانيا إلى المستشفى وتوفي بعد ذلك بثلاثة أيام بسبب "قصور في وظائف عدة أعضاء" نتيجة سكتة قلبية عن عمر ناهز 22 عامًا.

«شيخ تيوتي»

بعد أربعة أشهر من رحيله عن نيوكاسل يونايتد تغرض لاعب الوسط للإغماء في تدريب مع بكين إنتربريزس الصيني.

توفي اللاعب القادم من ساحل العاج في المستشفى عن عمر ناهز 30 عامًا.

«ميكلوش فيهر»

كان مهاجم المجر يلعب في صفوف بنفيكا ضد فيتوريا جيمارايش في يناير 2004 عندما جثا متألماً قبل أن يسقط أرضاً بسبب سكتة قلبية.

حاول المسعفون إنعاش اللاعب البالغ عمره 24 عاماً الغائب عن الوعي قبل نقله على محفة ثم إلى المستشفى.. حاول الأطباء إنعاشه لنحو 90 دقيقة قبل إعلانهم عن وفاته.