أخر الأخبار

طبيب منتخب مصر يكشف أسباب ونسبة الموت المفاجئ بين الرياضيين

محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر
محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر

 

علق محمد أبو العلا طبيب منتخب مصر، على تعرض كريستيان أريكسن لاعب منتخب الدنمارك، لإصابة خطيرة خلال مشاركته بلقاء فنلندا، في المباراة التي أقيمت في الجولة الأولى من المجموعة الثانية لـبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو ٢٠٢٠.

وأضاف أبو العلا ، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، أن الجاهزية الطبية أنقذت أريكسن من خلال الإنعاش وعمليات الإنقاذ، موضحا أن كابتن الفريق عندما اقترب من اللاعب تأكد من أنه لم يبتلع لسانه.

وتابع أبو العلا، أن اللاعبين زملاء أريكسن سمحوا بشكل احترافي للتدخل الطبي والعلاجي، مشيدا بموقف الجمهور واتزانه، مؤكدا أن اللاعب أريكسن تعرض لصدمات كهربائية داخل الملعب، لافتًا إلأى أن اللاعب عندما يقع الطبيب لا يستأذن الحكم وهذا متعارف عليه، موضحا أنه يجب تطبيق خطة معينة للسيطرة على الجماهير عند حدوث الإصابة لأي لاعب وهذا ما حدث اليوم.

وأكد طبيب منتخب مصر، أن عضلة القلب مثل "موتور العربية"، وهناك نسبة محددة للموت المفاجئ للاعبين وهي واحد أو اثنين من كل 100 ألف، مشيرا إلى أن الدنمارك واحدة من أكبر الدول في الطب الرياضي وأريكسن يتم فحصه قبل وبعد المباراة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي