عاجل

جامعة الدول العربية: اجتماع الدوحة تشاوري دوري وسيشمل اجتماعين لاحقين

السفير  حسام  زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
السفير  حسام  زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

قال السفير  حسام  زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب المزمع عقده الثلاثاء في الدوحة هو الاجتماع التشاوري الأول الذي أقر من قبل الجامعة العربية في وقت سابق أن يعقد وزراء خارجية العرب اجتماعين تشاوريين سنوياً لبحث كافة القضايا الإقليمية سواء سياسية أو غيرها.

كاشفاً أن لقاء الدوحة التشاوري يضم ثلاثة اجتماعات متلاحقة بداية من اللقاء التشاوري، يعقبه اجتماع يخص ملف سد النهضة بعد طلب كل من مصر والسودان وثالث الاجتماعات يخص ملف العدوان الإسرائيلي عبر لجنة الأزمة المشكلة في 11 مايو المنقضي.

وبين زكي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج "كلمة أخيرة" والمذاع عبر قناة "أون أي"،  أن مناقشة ملف سد النهضة ليس التحرك الأول على مستوى جامعة الدول العربية، فقد سبق أن تقدمتا كل من مصر والسودان بطلب لاجتماع سابق على غرار ذلك وتقدمتا في ذات الوقت بمشروع قرار في هذا الشأن".

 

وتابع زكي: نعلم جميعاً هذه التطورات والملابسات المتعلقة بسد النهضة الآخذة في التصاعد، وأعتقد أن كلاً من مصر والسودان تحتاجان الآن إلى دعم سياسي من الجامعة العربية، حيث قررت كل من مصر والسودان الحصول على هذا الدعم من خلال اجتماعات وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في الدوحة في الخامس عشر من يونيو يوم الثلاثاء المقبل.