القاضي ..

التموين تسعى لتحقيق 75% اكتفاء ذاتي من القمح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أكد الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة ،أنه مع قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية، برفع القدرة التخزينية للصوامع، من ١.٤ مليون طن في السابق الي ٣.٤ مليون طن حاليا، نتيجة إنشاء الصوامع الجديدة، التي ساهمت بشكل واضح في الحفاظ علي القمح، وإضافة أضعاف القدرة التخزينية ، ومنعت من هدر كميات القمح التي كنا نقوم بتشوينها في الشون.

 اقرا ايضا «التموين» 4.5 مليارات جنيه قيمة الهدر في القمح قبل تدشين 35 صومعة

وأضاف القاضي في تصريحات ل بوابة أخبار اليوم، رغم أن مصر تمتلك مخزون من القمح يكفي لمدة ستة أشهر ونصف، إلا أن الوزارة تسعي للوصول إلي تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة تتراوح ما بين ٦٥٪؜ و ٧٠ ٪؜ وهذا يعني أننا ما زلنا بحاجة إلي تعويض الفارق ما بين الانتاج والاستهلاك عن طريق الاستيراد.

واستطرد رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، ولما كنا إلي الآن لم نحقق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة ١٠٠٪؜ ، فأن تصريح وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الوزارة تدرس تصدير الدقيق إلي كل من العراق وليبيا يحتاج إلي توضيح ودراسة، فكيف يمكننا تصدير سلعة لا ننتج ما يكفي استهلاكنا،؟ حتي ولو كان المبرر حاجة البلدين إلى الدقيق، وارتفاع أسعاره لديهم،ا ووجود أزمة حادة بهما ونقص حاد في الخبز ،نظرا لأننا نقوم بإستيراد القمح استكمال استهلاكنا من الخارج بالعملة الصعبة.

وطالب القاضي تأجيل دراسة فكرة التصدير الدقيق، لحين تحقيق نسبة الإكتفاء الذاتي من القمح، وهذا لما فيه مصلحة بلدنا الذي نضعه أمام أعيننا في المقام الأول