قضية ورأى

أفريقيا والتنمية الزراعية المستدامة

د. سعد نصار
د. سعد نصار

يعتبر قطاع الزراعة ركيزة أساسية فى الاقتصاد القومى  فى معظم  - ان لم يكن فى كل- الدول الأفريقية سواء من حيث مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى أو القوى العاملة أو الصادرات أو فى توفير الغذاء للسكان وتمتلك الدول الأفريقية موارد زراعية هائلة، حيث تبلغ مساحة الأراضى القابلة للزراعة فى القارة حوالى 930 مليون هكتار. كما يبلغ عدد سكانها حوالى 1،4 مليار نسمة معظمهم (حوالي 60% منهم) من الشباب. ورغم ذلك فان المساحة المزروعة لا تزيد عن نصف المساحة القابلة للزراعة. كما أن حوالى 224 مليون نسمة بالقارة يعانون من نفص وسوء التغذية. كما أن الفجوة الغذائية بالقارة تبلغ حوالى 50 مليار دولار سنويا.
كما تواجه الزراعة بالقارة العديد من التحديات العالمية والإقليمية والوطنية مثل التغيرات المناخية العالمية والتصحر والتنوع البيولوجى وندرة المياة والأمراض العابرة وزيادة معدلات السكان والفجوة الغذائية وانخفاض الإنتاجية وضعف الاستثمارات ونقص الكوادر الفنية المؤهلة فى بعض الدول.
وإن التنسيق والتعاون والتكامل الزراعى الأفريقى يعتبر أحد الآليات الهامة لمواجهة التحديات والاستخدام الأمثل للموارد وتحقيق الأهداف. وإن منطقة التجارة الحرة الأفريقية التى وافقت الدول الأفريقية على تأسيسها مؤخرا تعتبر أداة أساسية لتحقيق هذا التنسيق والتعاون والتكامل الزراعى الأفريقي. حيث إنها تساعد على انسياب التبادل التجارى الزراعى بين الدول الأفريقية دون عوائق جمركية أو غير جمركية أو فنية وبالتالى فإنها تشجع الدول الأفريقية على التخصص فى الإنتاج الزراعى وفقا للمزايا النسبية والتنافسية ثم تبادل المنتجات الزراعية فيما بينها. ومن الجدير بالذكر أن التجارة البينية بين الدول الافريقية حاليا لا تزيد على 15% ومن المستهدف زيادتها إلى 25-40 %.
وإن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فى جمهورية مصر العربية ومراكزها البحثية تدعم من خلال إمكاناتها البحثية والفنية والإدارية قضايا التنمية الزراعية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائى فى أفريقيا وذلك عن طريق تبادل التقنيات الحديثة والمعارف والخبرات والتدريب وبناء القدرات والدعم الفنى ونقل التكنولوجيا وإجراء الدراسات والبحوث التطبيقية وإقامة مشروعات زراعية مشتركة. ومن الجدير بالذكر أن للوزارة عدة مزارع نموذجية بحثية وإرشادية وإنتاجية مشتركة فى عدد من الدول الأفريقية. وتستهدف الوزارة إنشاء مزارع جديدة فى دول أفريقية أخرى. كما أن المركز المصرى الدولى للزراعة يقدم منحا تدريبية للمهندسين الزراعيين الأفارقة فى مختلف التخصصات الزراعية الحديثة.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي