بلومبرج: سبتمبر القادم عودة الموظفين إلى مكاتبهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

- شركات "آبل" و أمازون و IBM يؤكدون أن الابتكار يبدأ من العمل المكتبي وليس المنازل

 

كشفت وكالة "بلومبرج" في تقرير لها مساعي أن شركة "أمازون"، عملاق التجارة الإلكترونية الأمريكي، تسعي إلى إعادة فتح مكاتبها، وعودة الموظفين إلى مقار الشركة -على الأقل ثلاثة أيام أسبوعيًّا- بحلول الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2021؛ حيث إن خطة الشركة تركز على العودة إلى ثقافة تتمحور حول "المكتب كخط أساس لهم"، نظرًا لأن العاملين يمكنهم الابتكار والتعاون والتعلم معًا بشكل أكثر فعالية. 

وأورد التقرير توقعات "أمازون" أن يستأنف الموظفون العمل من المقار الرئيسة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدة دول أخرى مع بداية سبتمبر المقبل، ووفقًا لرسالة بريد إلكتروني أرسلتها الشركة لموظفيها، يوم الخميس الموافق 10 يونيو 2021، فإنه يمكن للعاملين الحصول على إعفاءات من القواعد حسب الحالة الصحية، والتي يجب الموافقة عليها مسبقًا، كما سيكون لهم خيار العمل عن بُعد لمدة تصل إلى أربعة أسابيع في السنة.

وأوضح التقرير أن البريد الإلكتروني، أوضحت "أمازون" فيه أنها مثل جميع الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، تتعلم من معاصرة ذلك الوباء كيف تدير كل مرحلة فيه، وكيفية التعامل مع الأوضاع الصعبة، وكذلك السبيل لتطوير الموظفين وتحقيق التقدم. كما أن الشركة تسعى إلى الموازنة بين الرغبة في توفير المرونة للعمل من المنزل، وتوفير بيئة عمل تساعد على الابتكار حينما يكون الموظفون في المكتب. 

وذكر التقرير أن "أمازون" تحذو حذو شركات التكنولوجيا الأخرى وتتبع نموذجًا مرنًا في التعامل مع الموظفين الذين اعتادوا على العمل من المنزل، مع تعزيز التعاون والإبداع حينما تعود الشركات لفتح أبوابها مرة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "آي بي إم IBM" أخبرت الموظفين الأمريكيين أنه سيتم إعادة فتح مكاتب الشركة بدءًا من 7 سبتمبر 2021، كما شجعت شركة "فيسبوك Facebook" الموظفين على العودة "نصف الوقت على الأقل" عند إعادة فتح مكاتبها في الولايات المتحدة بالكامل في أكتوبر القادم، وصرحت شركة "آبل Apple" بأنه يتعين على الموظفين أن يبدأوا في العودة إلى المكاتب في أوائل سبتمبر المقبل لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، لذا، اختتمت "بلومبرج" تقريرها بالتأكيد على "أمازون" من أن عودة فتح المكاتب خلال الخريف لن تضر بالوضع الصحي وسلامة المواطنين.