«المصل واللقاح» يكشف طريقة اختيار اللقاح المناسب لكل فرد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إنه عند الحصول على لقاح كورونا تظهر أعراض الفيروس فيما بعد على المتلقي، لكنها تكون طفيفة ولا تخرج عن الإطار الطبيعي.

وأضاف مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، خلال استضافته عبر فضائية «TeN»، أن اللقاح يعتبر مثل أى مركب كيميائى يستخدمه الإنسان، ومن الممكن أن يصاحبه بعض الأعراض الجانبية بعد تناوله، كاشفا أن الأعراض الجانبية للقاح تكن أعراض بسيطة وزائلة ومتوقعة، أى أنها متعارف عليها مع الانفلونزا مع لقاح الانفلونزا ولقاح الصغار والكبار.

وأوضح الدكتور مصطفى محمدي، أنه من الوارد أن يقدم شخص على تناول اللقاح ويكون حامل الفيروس دون علمه، وهنا يحدث تدهور صحته، وهذا هو من أهم أسباب تخوف المواطنين من الحصول على اللقاح، ولذلك تم وضع عدة شروط الخضوع أى شخص لتناول اللقاح.

وتابع محمدي، أن يجب توافر عدة أمور في اللقاح التوجه لتناول اللقاح ومنها: فئة عمرية فوق 18 عام، ويجب ألا يكون في حالة إعياء اطلاقا سواء كان دور برد أو ارتفاع درجة الحرارة، لذلك أن يكون حالته الصحية جيدة قبل هذا التطعيم بحوالى 10 يوم. 

وأكمل مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أنه ليس بالضرورة أن يجب تناول خافض حرارة ومسكن للالام وشرب العديد من السوائل والخضوع للراحة التامة، وذلك للتخلص من الأعراض الجانبية للفيروس، وإذا حدثت اعراض اشد من تلك الاعراض أو فترة استمرت أكثر من 28 ساعة، فتوجد احتمالية اصابة الشخص بفيروس كورونا دون أن يعرف.