وزير الطيران: أفريقيا تتمتع بموارد طبيعية تساعد على تنوع مجالات الاستثمار

منتدى رؤساء هيئات الاستثمار
منتدى رؤساء هيئات الاستثمار

قال وزير الطيران المدني، محمد منار عنبة، إن أفريقيا تتمتع بموارد طبيعية عديدة تساعد على تنوع مجالات الاستثمار.

وأوضح وزير الطيران، خلال جلسة «سعي أفريقيا لدور أكبر في الأسواق العالمية» بمنتدى رؤساء هيئات الاستثمار، أننا نعمل على تأهيل وتدريب العنصر البشري خلال الفترة المقبلة.

وأشار وزير الطيران المدني، إلى أن زيادة حصة أفريقيا من التجارة العالمية مرتبط لتخفيض تكلفة الطيران بين الدول الأفريقية، ورقمنة حركة النقل.

أما عن جهود مصر لتحسين التجارة مع القارة، فقد أعلن الطيار محمد منار أن شركة الطيران المدني الوطنية المصرية لها 36 نقطة طيران في قارة أفريقيا، وتستعد للتوسع في السنوات المُقبلة بعد انتهاء جائحة كورونا، كما تم عقد شراكات مع العديد من الدول الأفريقية لإنشاء كيانات تقوم بتسهيل حركة البضائع عبر الطيران مع باقي الدول الأفريقية، وأولى هذه الشراكات كانت مع دول السودان وجنوب السودان، كما تم التوسع في أسطول الشحن الجوي، وهو أمر هام لزيادة حركة التجارة، كما يتم استغلال الفراغات على طائرات الركاب وملئها بالبضائع، مما ساهم في زيادة كمية البضائع المنقولة إلى أفريقيا.

وأضاف الطيار محمد منار أن مصر تقوم بتنسيق الجهود لضبط إتفاقيات الأجواء المفتوحة للحفاظ على صناعة الطيران الأفريقية الوطنية لتقوم بدور فاعل في تحسين حركة التجارة البينية الأفريقية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح أمس المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي بشرم الشيخ.

يحضر المنتدى عدد من الوزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة إفريقية بالإضافة إلى ممثلي كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية، وعلى رأسهم وامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، و فهد القرقاوي، رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار WAIPA، ومفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة، وكبار رجال الأعمال المصريين ونواب البرلمان.

ترويج الاستثمار يناقش دور مشروعات البنية التحتية الإقليمية في ربط أفريقيا