قمة التنس| «ديوكوفيتش» يجرد «نادال» من عرشه في «رولان جاروس».. فيديو

ديوكوفيتش ونادال
ديوكوفيتش ونادال

تمكن المصنف الأول عالميًا الصربي «نوفاك ديوكوفيتش» من تحقيق انتصارًا تاريخيًا، بعد فوزه على الإسباني «رافائيل نادال» في اللقاء الذي جمعهما على ملعب فيليب شاتريه بالعاصمة الفرنسية باريس، بنصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس «رولان جاروس».

وبهذا الفوز نجح «نوفاك» في أن يجرد رافا من عرشه التاريخي، ليكبد الماتادور الإسباني ثالث هزيمة في مسيرته بالبطولة التي توج بلقبها 13 مرة من قبل.

ويضرب «ديوكوفيتش» موعدًا في النهائي مع اليوناني «ستيفانوس تسيتسيباس» بحثًا عن التتويج بلقبه الثاني في «رولان جاروس» بعد نسخة 2016.

ونجح «نادال» في الوصول إلى نصف النهائي، بعدما أطاح بالأرجنتيني «دييجو شفارتزمان» بـ 3 مجموعات مقابل واحدة، فيما اجتاز نوفاك عقبة الإيطالي ماثيو بيرتيني بنفس النتيجة.

وحملت عدد مواجهة «نادال وديوكوفيتش» الرقم 58، وهو رقم قياسي، ليأمل كل منهما في بلوغ النهائي، للإقتراب خطوة أخرى من رقم السويسري «روجر فيدرر» أكثر اللاعبين وصولًا إلى النهائي في بطولات الجراند سلام (31 مرة).

ويأتي «نادال وديوكوفيتش» خلف «فيدرر» في هذه القائمة، بواقع 28 مرة.

وكان «نادال» يطمح لمواصلة تألقه في بطولة فرنسا المفتوحة، والتتويج بلقبها للمرة الـ 14 في تاريخه، ليصل إلى اللقب الـ 21 في البطولات الكبرى، وينفرد بصدارة المتوجين بالجراند سلام على مستوى الرجال، حيث يتساوى حاليًا مع فيدرر بـ 20 لقبا لكل منهما. 

وعلى الضفة الأخرى يأمل «ديوكوفيتش» في تحقيق الإنجاز الأصعب، الذي فشل في اقتناصه «نادال وفيدرر» حتى الآن، وهو الفوز بجميع البطولات الكبرى مرتين على الأقل، عبر الظفر بلقب رولان جاروس.

ويتفوق الصربي على «نادال» في المواجهات المباشرة، بفارق فوز وحيد، حيث حقق الانتصار في 29 مباراة، مقابل 28 للإسباني، آخرها كانت في نهائي روما للماسترز، الذي انتصر فيه نادال بمجموعتين مقابل واحدة.

ويتفوق «نادال» على نوفاك في الملاعب الترابية، حيث التقيا في 26 مباراة، فاز الأول بـ 19 منها، مقابل 8 فقط للصربي.

كما يعلو كعب نادال على ديوكوفيتش في البطولات الكبرى، إذ تواجه اللاعبان في 16 مباراة سابقة في الجراند سلام، فحقق الماتادور الفوز في 10 منها مقابل 6 للإعصار.