عهد السيسى 7 سنوات إنجاز وأعجاز

7 سنوات إنجاز| «حياة كريمة» طوق نجاة لملايين المصريين| صور

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 

مبادرات رئاسية أفادت عشرات الملايين من البسطاء

مثّلت المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الأعوام القليلة الماضية، بارقة أمل فى الحياة لملايين من البسطاء المصريين، حيث  أطلقت الدولة المبادرة الرئاسية حياة كريمة، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى تمثل طفرة غير مسبوقة فى تاريخ تطوير قرى الريف، بعد أن تم حصر احتياجات القرى المستهدفة على أرض الواقع.. تستهدف المبادرة لتطوير القرى تنفيذ عدة مشروعات فى 9 قطاعات تشمل سكنا كريما، تطوير خدمات الكهرباء والطرق والخدمات الزراعية والطب البيطرى، والصحة والإسعاف، والتضامن، والمجمعات الخدمية، والشباب والرياضة.
توصيل مياه الشرب والصرف الصحى

من خلال تطوير وتركيب وصلات الصرف الصحى لجميع منازل القرية، وكذلك تبطين وتأهيل الترع، ورصف الإسفلت فى الشوارع. 
تطوير خدمات كل قرية 
لأول مرة سيتم إعادة تطوير الوحدات الحكومية الموجودة فى الريف من وحدات صحية ومدارس ومكاتب البريد والتليفونات.
تبطين وتأهيل الترع

تطوير وتبطين الترع وتأهيلها للحفاظ على المياه وتقليل استهلاكها فى الرى وبالتالى نواجه مشكلة نقص المياه التى تتعرض لها مصر نتيجة الظروف الحالية.
المشروعات الصغيرة 
مشروع تطوير الريف لا يقوم بتطوير المنازل، أو الطرق فحسب بل له دور فى تطوير الإنسان بمعنى أنه سيساعده على الاعتماد على مشروع معين سواء متوسطا أو صغيرا أو متناهى الصغر كى يستطيع أن يحيا منه. 
مبادرات صحية.. نواة لتطبيق قانون التأمين الصحى الجديد

فقد أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال السنوات الماضية، العديد من المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة، بهدف القضاء على الأمراض، وتحسين حياة المواطنين، وكنواة لتطبيق قانون التأمين الصحى الجديد.ولعل أبرزها:
«حملة 100 مليون صحة»

جاءت على رأس المبادرات الرئاسية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة ودعم وتشجيع المرضى أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة فى المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، بالإضافة إلى القوافل العلاجية بكافة محافظات الجمهورية.. ونفذت وزارة الصحة الحملة فى جميع المحافظات لتقديم الخدمة الطبية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة بهدف تقليل نسب الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية.
مبادرة «صحة المرأة»
تستهدف الكشف عن سرطان الثدى وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية.. وأيضا تستهدف فحص السيدات من سن 40 عامًا فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية، كما تستهدف توعية وتعريف السيدات بين 18 و40 عامًا بكيفية إجراء الفحص المبدئى والدورى للكشف المبكر عن أورام الثدى.
«قوائم الانتظار»

وجاءت مبادرة قوائم الانتظار من أهم المبادرات الرئاسية، لأنها أنقذت مئات الآلاف من الموت، ورفعت المعاناة عن آلاف المرضى، من خلال القضاء على قوائم الانتظار لاسيما الأمراض المتوطنة والتى كان لها أولوية قصوى لدى المبادرة، والتى أسهمت بدورها فى القضاء على انتظار المرضى الذى ظل عند بعض الحالات لعدة سنوات دون جدوى، وقد نجحت المبادرة فى إجراء حوالى نصف مليون عملية جراحية بنهاية العام المنصرم.
«المستشفيات النموذجية»

ضمن المبادرات الرئاسية التى تواصل وزارة الصحة والسكان العمل ليل نهار لاستكمال تنفيذها، بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، والذى يتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجى فى كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل تدريجيا.. كما عملت وزارة الصحة على تحسين بيئة العمل بالمستشفيات للأطقم الطبية والعاملين، وتدريب الموارد البشرية بما يتناسب مع معايير الجودة المرجوة، والعمل على تطوير البنية التحتية للمستشفيات المختارة ورفع كفاءة تجهيزاتها الحالية مع ميكنة تلك المستشفيات وربطها داخليا وخارجيا بشبكة المعلومات، وتحسين البيئة المحيطة بالمستشفيات ومظهرها الخارجي.

مبادرة «نور حياة»


أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتى تستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليونى مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق «تحيا مصر» فى خلال 3 أعوام لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورية.، بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.
«مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة»

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإطلاق مبادرة، للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وتستهدف فحص ١٤ مليون طالب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بـ ٢٩ ألفًا و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، وتتواصل المبادرة فى العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية..  وخصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحى لعلاج المصابين مجانا تمكنت من فحص ٦ ملايين و٧٨ ألفًا و٧٤٣ طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية، لدى طلاب المرحلة الابتدائية، منذ انطلاقها فى شهر نوفمبر الماضى بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد.

بتوجيهات رئاسية.. من حق كل مواطن الحصول على شقة بفائدة مدعمة 3 %


تتيح المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى الجديدة لأى مواطن الاستفادة والحصول على وحدة سكنية بفائدة مدعمة 3٪ متناقصة فى البنوك بشرط تطابقه مع الشروط الواجب توافرها فى العميل المتقدم وفقا لمحددات المبادرة.. حيث الإعلان عن إطلاق مبادرة التمويل العقارى الجديدة بفائدة سنوية 3٪.
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى البنك المركزى فى شهر مارس الماضى ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقارى لصالح الفئات من محدودى ومتوسطى الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3٪.
وأعلن البنك المركزى تخصيص 100 مليار جنيه كشريحة أولى للمبادرة الرئاسية للتمويل العقارى بفائدة سنوية 3٪ متناقصة لأول مرة فى تاريخ الجهاز المصرفى.. ويحق لأى مواطن فى شريحة محدودى ومتوسطى الدخل الذين تنطبق عليهم الشروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقارى المدعمة مثل الموظفين بالقطاع العام، والخاص، وأصحاب المهن الحرة، والحرفيين (ترزى، سباك، كهربائى وخلافه) وأصحاب الهمم (الحالات الخاصة).. وحددت المبادرة الجديدة قيمة الحد الأقصى للوحدة السكنية للأعزب فى شريحة متوسطى الدخل عند 1.1 مليون جنيه، أما المتزوج من متوسطى الدخل يتراوح الحد الأقصى بين أكثر من 1.1 مليون جنيه إلى 1.4 مليون جنيه.
كما أتاحت المبادرة فرصة الاستفادة من المبادرة للمواطنين ممن هم فوق سن الـ60 عاما، ولكن بشرط سداد نسبة أكبر فى قيمة مقدم الوحدة والذى قد يصل إلى 40 ٪ أو 50٪ من قيمة الشقة، وفقًا لما أعلنه البنك المركزى بشأن شروط الحصول على مبادرة التمويل العقاري.
وتشمل مبادرة التمويل العقارى شقق وزارة الإسكان التى يتم طرحها لمحدودى الدخل من خلال برنامج الإسكان الاجتماعى، أو للإسكان المتوسط «سكن مصر- دار مصر» أو للإسكان الفاخر فى مشروع «جنة».
ومن الشروط الأساسية للاستفادة من مبادرة التمويل العقارى، ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمتقدم أو لزوجته أو الأولاد القصر أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.




 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي