أخر الأخبار

‎وزير الأوقاف: يجوز إخراج الزكاة على مصابي كورونا

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أدى الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم، صلاة الجمعة، بمسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحري، وتحدث وزير الأوقاف خلال خطبته عن فضل الصدقات في ظل ما يمر به العالم من أزمات اقتصادية بسبب فيروس كورونا المستجد مشيرًا إلى أن الإسلام فتح باب الخير أمام الجميع ولا يفرق بين الأغنياء والفقراء، مشيرًا إلى أن صدقة الأغنياء المال والفقراء التسبيح والتكبير والكلمة الطيبة.

اقرأ أيضاً | وزير الأوقاف: الإسلام فتح باب الخير أمام الجميع

وأشار إلى أن من أسباب علاج الداء هو الصدقة، وأن الرسول علمنا أننا نحمد الله يوميا على نعمة الصحة ووجه المصلين على الشكر الدائم على نعمة الصحة من خلال كثرة الصدقات، وأنه يجوز إخراج الزكاة على مرضى مصابي كورونا.

وفى سياق متصل، انطلقت قافلة دعوية مشتركة من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى محافظة الإسكندرية، ومن المقرر أن يكون على رأس القافلة الدكتور محمد عبدالرحمن الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والذي يؤدي خطبة الجمعة في مسجد المرسي أبو العباس، والدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

ومن المقرر أن تبدأ القافلة عملها بلقاء اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، يليه تكثيف لأنشطة القافلة بـ15 مسجدًا في ربوع المحافظة، إضافة إلى تنظيم لقاء مشترك بين أعضاء القافلة يحضره عدد كبير من أئمة وواعظات المحافظة بمعسكر أبوبكر الصديق، تتم فيه مناقشة العديد من القضايا الدينية والحياتية المستجدة. 

وتستهدف القافلة رفع وعي الأئمة والوعاظ بأهم المشكلات المجتمعية وتدريبهم على المشاركة في صياغة حلول لتلك المشكلات وتقديمها للمجتمع بشكل يسهل فهمه والتعامل معه، وتأتي القافلة في إطار دور الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير، ومجابهة الأفكار المتطرفة، والعمل على دحضها بالمناقشة والحوار بين علماء الأزهر والمواطنين على أرض الواقع.