الثراء السريع على جثث الأبرياء.. مافيا «الذهب الأسود» في قبضة الشرطة  

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشرت في الفترة الأخيرة وقائع سرقة خطوط البترول وبيعها في السوق السوداء، مجموعة من اللصوص ليس في ذهنهم سوى الثراء السريع وجني الأموال بطريقة غير شرعية، فقاموا بكسر خطوط البترول وسرقة المواد البترولية لبيعها في السوق السوداء لتحقيق أرباح مالية طائلة، بجانب إزهاق العشرات من الأرواح من أجل تحقيق مبتغاهم عبر سرقة السولار.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز تلك الوقائع في السطور التالية:

بلاغ خطف يقود لضبط أخطر تشكيل عصابي لسرقة المواد البترولية داخل البلاد

نجح رجال مباحث القاهرة تحت إشراف اللواء نبيل سليم مدير الادارة العامة لمباحث العاصمة من ضبط أخطر تشكيل عصابي لسرقة المواد البترولية من خطوط أنابيب البترول بمنطقة المطرية.
واكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة المطرية بمديرية أمن القاهرة  بقيادة المقدم كريم البحيري رئيس المباحث احتجاز أحد الأشخاص داخل شقة كائنة بأحد العقارات بدائرة القسم.

على الفورانتقلت قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث القسم، وأمكن ضبط «سائق مقيم بمحل البلاغ، عاطل، سائق مقيمان بدائرة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة بالقليوبية»، وبصحبتهم حداد «المختطف» مقيم بدائرة قسم شرطة السلام أول، مكبل اليدين من الخلف ومكمم.

بسؤال المتهمين، أقر الأول بأنه نظرًا لوجود خلافات مالية بينه وبين المجنى عليه «المختطف» بسبب سابقة قيام الأخير بالاستعانة به لاستئجار إحدى السيارات الملاكي، واستخدامها في تأمين نقل «مواد بترولية مستولى عليها» من المنطقة الجبلية المتآخمة لطريق «القاهرة - بني سويف»، وانقلابه بالسيارة المشار إليها بإحدى الترع، مما نتج عنه تلفيات بالطريق العام ورفض المجني عليه سداد مبلغ مالي «قيمة إصلاح السيارة»، مما أثارحفيظته.

وبتاريخ الواقعة وأثناء تواجده صحبة باقي المتهمين بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء، شاهد إحدى السيارات النقل «فنطاس» ملك المجنى عليه «المُستخدمة في تهريب المواد البترولية»، اختمر في ذهنه فكرة استيقافها واحتجازها لإجبار المجنى عليه على سداد قيمة الإصلاح المُستحقة، وعليه فقد قام وباقي المتهمين باستيقاف السيارة وصرف قائدها واستدراج المجنى عليه، واصطحابه للشقة ملكه «محل البلاغ» باستخدام سيارة ملكه «مطموسة الشاسيه والموتور»، واحتجازه على النحو المُشار إليه.

وبمواجهة باقي المتهمين أمام العميد حازم الدربي رئيس مباحث القطاع بما جاء بأقوال المتهم الأول أيداها، وتم بإرشادهم ضبط السيارة ملك المجنى عليه «نصف نقل - بدون لوحات معدنية» مزودة بفنطاس «مطموسة الشاسيه والموتور - فارغة الحمولة».

وبمواجهة المجني عليه، اعترف بمزاولته نشاطًا إجراميًا تخصص في سرقة المواد البترولية عن طريق تركيب محابس «كبسولات» بخطوط المواد البترولية المارة بعدد من المناطق الجبلية المتآخمة، بغرض استخدامها في الاستيلاء على المواد البترولية وخاصة «السولار» بقصد التصرف فيها بالبيع بالسوق السوداء لعملائه من مالكى مستودعات تخزين البترول لتحقيق أرباح غير مشروعة.

كما أضاف بقيامه بشراء سيارات نقل من متحصلات وقائع السرقات لاستخدامها في تهريب المواد البترولية، وكذا شراء سيارات ملاكي لاستخدامها في تأمين سيارات التهريب، وقيامه باخفاء معالمهم الجوهرية من خلال طمس رقمي الشاسيه والموتور للحيلولة دون ضبطهم والاستدلال عليهم.

وتم استهداف باقي أفراد التشكيل بعدة مأموريات بأماكن ترددهم وعددهم 8 مخازن وجراجين خاصة بهم، حيث أسفرت الجهود عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية ليصبح إجمالي ما تم ضبطه على النحو التالي:

- 20 متهمًا من أفراد التشكيل.
- 27 سيارة نقل مجهزة بفنطاس لنقل المواد البترولية المستولى عليها، وسيارة نقل آخرى بدون، سيارتين ملاكي.

- «6 فنطاس، 13 تنك» لتخزين المواد البترولية المستولى عليها.

- 3 قطع أسلحة نارية عبارة عن «بندقية آلية – 2 بندقية خرطوش – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة».

- كمية من المواد البترولية بلغ إجماليها أكثر من 60 ألف لتر سولار.

تم اتخاذ الاجراءات القانونية، وجاري تحديد وضبط باقي المتهمين.

15 ألف لتر سولار داخل مخزن بالمطرية

أحبطت أجهزة الأمن بالقاهرة محاولة بيع 15 ألف لتر سولار تم ضبطها داخل مخزن بالقاهرة قبل بيعها بالسوق السوداء بمنطقة المطرية.

البداية عندما تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث إخطارًا من اللواء محمد رجائي مدير مباحث التموين بالقاهرة يفيد بورود معلومات تفيد بقيام مالك مخزن ملك أحد الأشخاص بدائرة قسم شرطة المطرية يقوم بتجميع كمية من السولار.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المخزن المشار إليه وضبط بداخله حوالي 15 تنك حديد أحجام مختلفة بإجمالي 15 ألف لتر سولار لبيعها بالسوق السوداء، كما أمكن ضبط المدير المسئول عن المخزن.

 تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وجاري تكثيف الجهود الأمنية لضبط مالك المخزن.


مسجلين يسرقون خط بترول بالفيوم

قام مجموعة من الخارجين عن القانون بمحافظة الفيوم بسرقة مواد بترولية من أحد خطوط الأنابيب، لتحقيق أرباح غير مشروعة للمخالفة بالقانون.

تعود تفاصيل الواقعة إلى اكتشاف العاملين في أحد المواقع البترولية، وجود تسرب سولار من أحد أنابيب نقل المواد البترولية المارة بدائرة مركز الفيوم، ووجود وصلة فرعية موصلة بطريقة غير شرعية من خط الأنابيب المشار إليه، وعلى الفور أبلغوا مركز شرطة الفيوم.

وعلي الفور تم تشكيل فريق بحث توصلت جهوده إلى تحديد مرتكبي الواقعة، وتبين أنّهم 5 عاطلين عن العمل اثنين منهما مسجلين خطر، وأحدهما مطلوب على ذمة قضايا، ويقيمون بالفيوم وبني سويف والجيزة.

كسروا المحبس لسرقة الوقود فاشتعلت النيران ومات 7 أشخاص بالبحيرة

تسبب 10 أشخاص خارجين علي القانون في كارثة بمحافظة البحيرة راح ضحيتها 8 أشخاص وأُصيب 15 آخرين.

وقام المتهمين بكسر الخط الذي ينقل بنزين 95 من منطقة المكس بالإسكندرية إلى مسطرد بالقاهرة، ما أدى إلى تسريب البنزين بكميات كبيرة بالترعة الرئيسية بقرية المواسير التابعة لمركز ومدينة إيتاى البارود، وتهافتت أعداد كبيرة من المواطنين للحصول على البنزين بالترعة، وأثناء ذلك، اشتعلت النيران في الترعة ما أسفر عن وقوع 7 من الضحايا، بينهم طفل و15 مصاباً آخرين، وتم ضبط الجناة وإحالتهم للمحاكمة التي قررت إحالة أوراقهم إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم.

عصابة سرقة خط بترول الصف

كون عاطلين تشكيل عصابي تخصص نشاطة الإجرامي في سرقة المواد البترولية من خطوط البترول بالمناطق الصحراوية بالجيزة عن طريق تركيب محابس علي الخطوط الرئيسية.

البداية أثناء مرور موظفا الأمن على خط أنابيب البترول التابع للشركة عملهما مُستقلين سيارة تابعة للشركة شاهدا بعض الأشخاص المجهولين حال محاولتهم تركيب محبس على الخط الرئيسي، ولدى مشاهدتهم لهما أطلقوا تجاههما أعيرة نارية مما أدى لحدوث إصابتهما وتلفيات بالسيارة التي يستقلانها وهربوا مستقلين سيارتين «ملاكي - ربع نقل»، وعُثر على حفرة بعمق 1.5 متر ومحبس على خط الأنابيب لم يتمّ استخدامه.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث جنائي توصلت جهوده إلى مرتكبي الواقعة، وتم إحالتهم للنيابة العامة لمباشرة التحقيق معهم فيما منسوب إليهم .

 

عصابة سرقة المواد البترولية في بنها 

ألقت مباحث مركز شرطة بنها بمحافظة القليوبية، القبض على 6 متهمين جدد، فى حادث حريق بموقع خط سولار«مسطرد - طنطا»، بأحد المصارف التابعة لعزبة شرارة، بقرية ميت عاصم دائرة مركز بنها، بحوزتهم المعدات التى تسببت في كسر خط السولار، وإشعال النيران فيه.

البداية عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية بلاغا بنشوب حريق فى موقع  خط سولار «مسطرد - طنطا»، بأحد المصارف التابعة لعزبة شرارة بقرية ميت عاصم بمدينة بنها.

وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن والحماية المدنية، وجرى الدفع بخزان الإطفاء الاستراتيجي و10 سيارات إطفاء من الحماية المدنية بالقليوبية، وجرى غلق المحبس الرئيسي، والسيطرة على الموقف تماما، وإخماد ألسنة اللهب.

ونجحت قوات الحماية المدنية والإطفاء، في منع إمتداد الحريق للمباني المجاورة، وتأمين ثلاجة حفظ في محيط الحريق، من وصول النيران له.

وتبين أن الحريق شب فى خط نقل السولار «مسطرد - طنطا»، المار بقرية ميت عاصم ببنها، وجرى وقف الخط، حيث دفعت الشركة المختصة بفرق لإصلاح الخط عقب الإنتهاء من المعاينة، وبيان سبب الحريق، وتقرر تشكيل لجنة من الجهات المختصة، لفحص الحريق وبيان أسبابه، وملابسات الواقعة.

وتمكن ضباط وحدة مباحث مركز بنها، من ضبط المتهمين بارتكاب الواقعة.