منير يحصد «الإبداع الفني».. قائمة جوائز المهرجان الكاثوليكي للسينما

المهرجان الكاثوليكي للسينما 
المهرجان الكاثوليكي للسينما 

 

أنهت اللجنة العُليا لـ مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية: مجدي سامي وميشيل ماهر التحضيرات النهائية لانطلاق الدورة التاسعة والستين للمهرجان في ظل الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها العالم نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

واستقرت اللجنة العليا على أن تكون دورة هذا العام وبصفة استثنائية دون حضور جماهيري أو فعاليات وندوات، حيث ستقتصر على حفل توزيع جوائز المكرمين وكذلك في الحفل نفسه سيتم الإعلان عن الجوائز التي أقرتها لجنة التحكيم، كما اختارت اللجنة العُليا للمهرجان الإعلامية المتألقة لميس سلامة لتقوم بتقديم الحفل على المسرح.

جدير بالذكر أن اللجنة العُليا للمهرجان قد قررت منح الجوائز التالية: جائزة الريادة السينمائية لكل من: الفنان حسين فهمي، والفنانة سهير المرشدي، والفنانة هالة فاخر، كما تذهب جائزة فريد المزاوي للمخرج محمد عبد العزيز، أما جائزة الأب يوسف مظلوم تذهب للفنان توفيق عبد الحميد، وجائزة المركز الخاصة للفنان عبد العزيز مخيون، وجائزة التميّز الإعلامي تذهب للإعلامية سوزان حسن.

أما جائزة الإبداع الفني لكل من السيناريست إبراهيم الموجي، ومدير التصوير د. سامح سليم، والموسيقار عمر خيرت، والفنان محمد منير.

أما عن جوائز الدراما وجائزة المركز التشجيعية فقد قررت اللجنة العليا منحها لكلٍ من جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي لعام 2020، وللفنانة إنعام سالوسة عن دورها في مسلسل "الاختيار"،وجائزة أفضل ممثل في عمل درامي لعام 2020،  وللفنان  أحمد أمين عن دوره في مسلسل "ما وراء الطبيعة"، وجائزة المركز التشجيعية لعام 2020 للفنان محمود حافظ. 

حيث يشارك بالمسابقة الرسمية لهذا العام 5 أفلام من أصل 23 فيلماً سينمائياً عُرضت عام 2020، هذا ويشارك بالمهرجان ولأول مرة منذ تأسيسه أفلاماً بالمسابقة الرسمية لم يتم عرضها تجارياً بدور العرض حيث تم عرضها عبر بعض المنصات، والأفلام المشاركة هي: "يوم وليلة" للمخرج أيمن مكرم، "صندوق الدنيا" للمخرج عماد البهات، "بعلم الوصول" للمخرج هشام صقر، "صاحب المقام" للمخرج محمد العدل، و"حظر تجوال" للمخرج أمير رمسيس.

كانت لجنة تحكيم مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما برئاسة المخرج القدير محمد فاضل وعضوية كلاً من مدير التصوير القدير سعيد شيمي والمخرج والسيناريست القدير إبراهيم الموجي والمونتيرة القديرة سلوى بكير والفنانة القديرة هالة صدقي والفنان القدير هاني رمزي والناقد الفني القدير محمود عبد الشكور والموسيقى القدير هشام جبر، قد شاهدت الأفلام المشاركة خلال الفترة من الثلاثاء 30 مارس وحتى الخميس الموافق الأول من أبريل على مدار 3 أيام، وقد سلّم رئيس لجنة التحكيم النتيجة النهائية في ظرف مغلق للجنة العُليا ليتم إعلانها خلال مراسم حفل توزيع الجوائز وبحضور رئيس وأعضاء لجنة التحكيم.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي