علماء: 5 محيطات على الأرض وليس 4

المحيط الجنوبي
المحيط الجنوبي

 

ست قارات وأربعة محيطات، هذا ما نعرفه جميعًا ودرسناه في مراحل التعليم المختلفة، لكن البعض يقول إن هناك خمسة مسطحات مائية على الأرض، وليس أربعة كما يشاع.

وبحسب ما نقلت "sputniknews"، تقول جمعية ناشيونال جيوجرافيك إن الوقت قد حان لإدراك أن هناك خمسة محيطات على كوكبنا، فالمحيط الجنوبي، وهو جسم من المياه الجليدية التي تحيط بأنتاركتيكا، سينضم رسميًا الآن إلى المحيط المتجمد الشمالي، والأطلسي، والمحيط الهادئ، والهندي على الخرائط التي وضعها المجتمع، على الرغم من أن هذه الخطوة غير معترف بها من قبل الجميع.

وقد تم اتخاذ القرار في أعقاب الاحتفالات باليوم العالمي للمحيطات في 8 يونيو، للتفكير فيما اشتبه به العلماء والمستكشفون والجغرافيون لفترة طويلة، من أن المياه حول القارة القطبية الجنوبية فريدة، ولا يمكن اعتبارها امتدادًا للمحيط الهادئ والأطلسي، والمحيط الهندي.

ولقد اعترف العلماء بالمحيط الجنوبي منذ فترة طويلة، ولكن نظرًا لعدم وجود اتفاق دولي مطلقًا، لم نعترف به رسميًا أبدًا، كما يقول أليكس تايت، عالم الجغرافيا التابع لجمعية ناشيونال جيوجرافيك، والمكلف بالحفاظ على سياسة الخرائط محدثة.

ويقول تايت، إن المجتمع، الذي كان يصنع الخرائط منذ عام 1915، "يسميها دائمًا" ولكن "مختلفًا قليلاً" عن المحيطات الأخرى، ويضيف الجغرافي: "كان هذا التغيير يتخذ الخطوة الأخيرة، ونقول إننا نريد التعرف عليه بسبب فصله البيئي".

والعلماء واثقون من أن المياه حول القارة القطبية الجنوبية تشكل منطقة بيئية مميزة والتي يتم تحديدها من خلال التيار القطبي الفريد في القطب الجنوبي (ACC)، ويقولون إن المياه داخل المياه الحالية أكثر برودة وأقل ملوحة، تساعد المياه الكثيفة أيضًا على تخزين الكربون في أعماق المحيط، وتلعب دورًا كبيرًا في كيفية عمل مناخ كوكبنا ونظام الدوران العالمي.

ويقول سيث سيكورا بودي، مستكشف ناشيونال جيوجرافيك وعالم البحار في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA): "أي شخص كان هناك سيكافح لشرح ما هو مدهش للغاية حول هذا الموضوع، لكنهم جميعًا يتفقون على أن الأنهار الجليدية أكثر زرقة، وبرودة الهواء، والجبال أكثر ترويعًا، والمناظر الطبيعية أكثر جاذبية من أي مكان آخر يمكنك الذهاب إليه".
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي