للكورونا أحكام.. 11 مدينة تستضيف المباريات والنهائى فى لندن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب| محمد جمعة - محمد حامد - محمد العقاد

لا صوت يعلو فوق صوت كأس الأمم الأوروبية المقرر انطلاقه الجمعة القادم، البطولة التى كان من المقرر إقامته العام الماضى إلا أنها تم تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا فى المدن الأوروبية وفرضت الجائحة اقامة البطولة فى ١١ مدينة اوروبية وستقام البطولة بنظام جديد لأول مرة منذ إقامة أول نسخة فى فرنسا عام 1960، حيث ستوزع استضافة البطولة على 11 مدينة أوروبية على أن تستضيف لندن مباريات نصف النهائى والنهائى بالإضافة لأدوار أخرى.

المدن الـ11 هى: لندن الإنجليزية وسان بطرسبرج الروسية وباكو الأذربيجانية وكوبنهاجن الدنماركية وجلاسكو الأسكتلندية وإشبيلية الإسبانية وروما الإيطالية وميونخ الألمانية وأمستردام الهولندية وبودابست المجرية وبوخاريست الرومانية.

أما الملاعب فهى: الأوليمبيكو فى إيطاليا وويمبلى فى إنجلترا وسان بطرسبرج فى روسيا وباكو بأذربيجان وأرينا ناشيونال برومانيا ويوهان كرويف بهولندا لاكارتوخا فى إسبانيا وبوشكاش أرينا بالمجر وميونخ أرينا فى ألمانيا وباركين بالدنمارك وهامبدن بارك بأسكتلندا.

قد يكون هذا النوع من الاستضافة والنظام الذى يقام لأول مرة فى تاريخ البطولة القارية، لن يتكرر، وتم اختيار هذا النظام احتفالا بالذكرى الـ60 على قيام أول نسخة من البطولة.

تعد الصعوبة البالغة فى الاستضافة متعلقة بالتعامل مع فيروس كورونا الذى جعل ملف التنظيم فى أى بطولة أمر صعب، إلا أن بهذه البطولة بدأت حملات التطعيم ضد كورونا منذ فترة، الأمر الذى جعل نسب الإصابة يقل فى بعض المدن الأوروبية.

ويعد توزيع الاستضافة على 11 مدينة قرار تم اتخاذه قبل انتشار كورونا، إلا أنه جاء ملائماً للوضع الصحى القائم، حتى لا يتحمل بلد واحد مسئولية التنظيم وينتشر الوباء بداخلها.

ومن المقرر أن تتواجد الجماهير فى الملاعب الأوروبية وهو الأمر الذى سيزيد أجواء البطولة إثارة وتنافسية عالية بين جميع المنتخبات.

سيختلف نظام الحضور الجماهيرى، فبعدما المدن المستضيفة وجود الجماهير، إلا أن ويمبلى فى لندن على سبيل المثال سيكون تلقى اللقاح شرطاً أساسياً للتواجد فيه ويكون قد مر على تلقى الجرعة الثانية 14 يوماً، أو إجراء مسحة طبية قبل 48 ساعة من المباراة، ويعد هذا الملعب هو الأهم لأنه سيستضيف نصف النهائى والنهائى ومباريات بدور المجموعات ودور الـ16 وسيكون العدد المتاح للحضور 22500 مشجع. وفى ألمانيا تم الإعلان عن السماح بحضور 14 ألف متفرج لكن بضوابط صارمة، وفى هولندا تم الاستقرار على 16 ألف متفرج، أما ملعب بوشكاش بالمجر فيسمح بحضور 67 ألف ويأتى بعده فى الحضور ملعب باكو بأذربيجان بـ34 ألف. نصف النهائى والنهائى فى لندن.. والجماهير تزين البطولة.