بطولة كأس الأمم الأوروبية| منصات التتويج تبوح بأبطالها

تتويج إسبانيا  باليورو ٢٠١٢
تتويج إسبانيا باليورو ٢٠١٢

كتب| محمد جمعة - محمد حامد - محمد العقاد

أهم اللقطات المضيئة فى تاريخ اليورو هى الأكثر تتويجاً، "البريمو" كما يقال لصاحب المركز الأول، فيأتى فى الصدارة ألمانيا وإسبانيا اللذان توجا ثلاث مرات.. تتويج ألمانيا جاء أعوام 1972 و1980 و1996.

فى نسختى 1972 و1980 حصل الألمان على اللقب وهم على مسمى ألمانيا الغربية أما فى 1996 كانت قد توحدت الشرقية مع الغربية وأصبحت ألمانيا.

ويعد أحد أبرز مشاهد ألمانيا التاريخية فى البطولة، مرتبطة بنجم المنتخب أوليفر بيرهوف الذى قاد الماكينات للنجمة الثالثة عام 96 فى النهائى الذى كان على ملعب ويمبلى وأمام منتخب التشيك الذى تقدم بهدف، ولكن عندما حضر بيرهوف كبديل تغير الموقف، أحرز التعادل، وفى الأشواط الإضافية أنهى المباراة بهدف ذهبى تاريخى ليصبح أهم أيامه خلال مسيرته الكروية الحافلة. أما الإسبان فقد حصلوا على اللقب أعوام 1964 و2008 و2012، بعيداً عن بطولة 64 التى كانت مكونة من 4 فرق فقط.

فالتاريخ توقف عند نسختى 2008 و2012، فقد حصل الإسبان على إشادة الجميع بتتويجهم المغلف بالأداء الممتع فقد تلاعبوا بالمنافسين على طريقة "التيكى تاكا"، وحصلوا على البطولة الأولى من ألمانيا والثانية من إيطاليا، وكان نجوم برشلونة لهم تأثير كبير على الجيل بقيادة الثنائى الذهبى تشافى وإنييستا. أما عن أغرب سيناريوهات البطولة فكانت من نصيب الدنمارك واليونان.

فى 1992 فشل الدنمارك فى التأهل لليورو من خلال مشوار التصفيات، وفى المقابل كان منتخب يوغوسلافيا يستعد للمشاركة، ليحدث ما لم يكن فى الحسبان، شهدت الأراضى اليوغوسلافية حرب أهلية أدت لعدم مشاركتهم، ليتم استدعاء الدنمارك.

توج الدنمارك بعدما قدمت مشوار أسطورى، التأهل من دور المجموعات كان رفقة السويد صاحب الأرض، وتم إقصاء الثنائى فرنسا وإنجلترا، ثم الفوز بعدها على هولندا حامل اللقب وفى النهائى على ألمانيا. ويعد أبرز لاعبى هذا الجيل، الحارس بيتر شمايكل الذى يلعب ابنه كاسبر فى النسخة الحالية. وفى 2004 كان ثانى أكثر النسخ غرابة عندما توج اليونان باللقب، بعدما فاز على البرتغال صاحب الأرض، مرتين فى الافتتاح والنهائى، وأقصى منتخبى فرنسا والتشيك فى الأدوار الاقصائية، وكان أسلوب اللعب الخاطف مميز لهذا الجيل.

أما عن بقية المتوجين بالبطولة فكانوا كالتالى: الاتحاد السوفيتى 1960 وتشيكوسلوفاكيا 1976 وهولندا 1988 وإيطاليا 1968 وفرنسا 1984 و2000 والبرتغال 2016.