وزيرة البيئة عن حل أزمة قش الأرز: اشترينا الطن بـ50 جنيها من الفلاحين

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الدولة المصرية نجحت في القضاء على أزمة قش الأرز خلال أخر عامين، ولم تعد هناك شكاوى من السحابة السوداء، موضحة: «حولنا المشكلة إلى فرصة ودخل للفلاح المصري، فقد تعاملنا بمعدات مكابس وجرارات وطلبنا من الفلاحين جمع قش الأرز بدلا من حرقه واشترينا منه القش بـ50 جنيه للطن».

وأضافت فؤاد في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية: «الفلاحون استخدموا المكابس لكبس القش لإنتاج سماد أو اعلاف، كما فرضنا عقوبات، وتعاوننا مع وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتنمية المحلية ودشننا خطة أعتمدت من قبل مجلس الوزراء».

 
وتابعت وزيرة البيئة: «هناك 4 أو 5 محافظات تزرع الأرز، وأصبح الدخل يقدر بـ1.2 مليون جنيه في الأشهر الثلاث الخاصة بالحصاد وذلك من استخراج الأعلاف والأسمدة من قش الأرز».


وأردفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: «تعاملنا بنفس الأسلوب مع مشكلة المخلفات الزراعية وروث الحيوان في الريف المصري، وذلك من خلال وحدات بيوجاز يدشنها الشباب للحصول على المخلفات الزراعية وروث الحيوانات لإنتاج سماد عضوي وغاز للبوتاجاز الخاصة بأفران المنازل التي تستعملها نساء القرى». 


وواصلت ياسمين فؤاد: «يحصل هؤلاء الشباب على تمويل من وزارة البيئة ونتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبلغ عدد هذه الوحدات 1200 وحدة».

أقرا ايضا    اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تجتمع بحضور وزير الري والبيئة