«التموين»: إنشاء صوامع جديدة بتوشكى وجنوب الوادي

صوامع جديدة
صوامع جديدة

 

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على وجود مرحلة أخرى لإنشاء صوامع تخزين الغلال ، ستقام  في توشكي وجنوب الوادي، وأن هناك مخطط لزراعة مليون فدان قمح خلال 3 سنوات، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

وأضاف المصيلحى خلال تصريحات صحفية أن السعات التخزينية للقمح وصلت الآن إلى 3.4  مليون طن قدرة تخزينية في الصوامع، لافتا إلى أن هذه الصوامع تحافظ على درجة الحرارة والرطوبة وتقلب الأقماح، وتسمح بتخزين القمح من سنة إلى سنة ونصف.

 

بالإضافة إلى القضاء على الفاقد الذي كان يمثل من 10 إلى 15%  من المحصول، وهو ما يقدر قيمته بـ 5 مليار جنيه، كانت تضيع نتيجة التخزين في الشون الترابية .

 

اقرأ أيضا | تكثيف الحملات الرقابية لإدارة العلاج الحر في المنوفية
 

وأوضح وزير التموين أن استهلاكنا من القمح  حوالى 10 مليون طن سنويا، ولدينا أكثر من أربعة أشهر مخزون استراتيجي، وان توريدات القمح المحلي جيدة هذا العام، ونسبتها ارتفعت بالمنطقة الجنوبية، حيث تم توريد 250 ألف طن هذا الموسم .

 

وأشار المصيلحي إلى تطوير الكثير من المطاحن، ورفع كفاءة  التشغيل والطحن، لافتا إلى امتلاك مصر  قدرة طحن تكفي احتياجات جميع المحافظات، ومن ثم تأثير ذلك على تحسين الخبز المدعم الذي تدعمه الدولة لاكثر من 71 مليون مواطن بـ 53 مليار جنيه سنويا .

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي