طلاب هندسة المنصورة يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين

طلاب جامعة المنصورة
طلاب جامعة المنصورة

تمكن مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم بكلية الهندسة بجامعة المنصورة من ابتكار نظارة تساعد المكفوفين على الحياة بصورة طبيعية.

أطلق الطلاب على النظارة اسم «سند» وهي عبارة عن نظارة ذكية للغير قادرين على الرؤية تساعدهم على مدار يومهم وحياتهم ان يعيشوا  كأناس مبصرين.

نجح الطلاب في إتمام  المشروع تحت إشراف ورعاية ودعم الدكتور محمد عبدالعظيم  عميد الكلية والدكتورة أميرة ياسين هيكل رئيس قسم الحاسبات والتحكم  والدكتور محمد صبري سرايا مستشار عميد الكلية للأنشطة الطلابية والدكتورة إيمان الجندي مشرف المشروع والمهندس حسام مجدي بلحة مشرف المشروع .

اقرأ أيضا|رئيس وحدة الشفافية بالمالية: إشراك الطلاب في أنشطة المشاركة المجتمعية

وأكد الدكتور محمد صبري سرايا، على أن النظارة تحتوي على كثير من المميزات الكبيرة  التي تمكنها من القيام والمساعدة بكثير من المهام اليومية والحياتية، ومنها قدرتها على تحليل البيئة والعوائق المحيطة بالكفيف وأخباره بما حوله في سماعات يرتديها الكفيف، وأيضا قدرتها على التعرف على وجوة الأشخاص المقربين بالكفيف وأصدقاؤه عند مقابلتهم في أي وقت وإخباره بأسمائهم  من خلال السماعات التي يرتديها الكفيف ويتم إضافة أشخاص جدد يعرفهم الكفيف من خلال مساعد شخصي بأوامر صوتية.

وأضاف بأن  النظارة «سند» تتمكن أيضا  من قراءة الكتب والنصوص والرسائل التي يريد الكفيف أن يتم قراءتها له من خلال استخدام (أمر) المساعد الشخصي الموجود في النضارة ان يقرأ له .

 كما تقوم بحماية الكفيف من التعرض لحالات السرقة والنصب من خلال التعرف على العملات و الأوراق المالية و إخباره  بها من خلال السماعات حتى يكون على دراية بالأموال التي يمتلكها.

بناء تطبيق للهاتف الجوال (Android & IOS) كما يتم استخدامه من خلال اهل الكفيف يتم من خلاله تتبع الموقع الجغرافي للكفيف و الدخول في اتصال مباشر معه أو دردشة صوتية لسهولة التواصل معه .
 

وأشار سرايا، إلى احتواء النظارة على مساعد شخصي يعمل بالأوامر الصوتية لمساعدة الكفيف في المهام التي يحتاجها  كمعرفة الوقت والقراءة واضافة أشخاص يعرفها والعديد من الأوامر الصوتية .

أما فريق عمل المشروع فيضم الطلاب صلاح محمد محمود محمد وإسلام عبد الحميد أبو المجد وعبد الله عمر الشباسي وأحمد يوسف عرنوس والحسن سامح محمد وباهر محمد  عيــد وشريف محمد الديب ومحمد مدحت فؤاد.