بايدن فى أول جولة خارجية.. 6 قمم مثقلة بالملفات

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يبدأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأول جولة خارجية بجدول أعمال مزدحم الخميس المقبل ولمدة أسبوع يزور خلاله 3 دول ويشارك في 6 قمم بأول جولة خارجية.
ويتوجه بايدن إلى المملكة المتحدة وبلجيكا وسويسرا وستكون بريطانيا هي أول محطة في جولته الخارجية.
وتسلط الجولة الضوء على التزام أمريكا بإحياء التحالفات عبر الأطلسي وتنشيط العلاقات والعمل في تعاون وثيق مع حلفاء أمريكا متعدّدي الأطراف لمواجهة التحدّيات العالمية وتأمين مصالح أمريكا على نحو أفضل.
ووفق مراقبين، فإن الجولة ستتناول سُبل مواجهة فيروس كورونا، والتغير المناخي، والملف النووي لإيران وانسحاب قوات حلف الناتو من أفغانستان وكذلك العلاقات مع روسيا.
ووفقًا للبيت الأبيض فإن الرئيس الأمريكي يعتزم لقاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الـ10 من يونيه.
قبل أن يحضر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في الفترة من 11 حتى 13 من الشهر الجاري في كورنوال في بريطانيا، حيث سيعقد اجتماعات ثنائية مع زعماء آخرين في المجموعة.
وكشف البيت الأبيض أن بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن سيلتقيان أيضًا بالملكة إليزابيث في قلعة وندسور في 13 يونيو. وأوضح أن بايدن سيسافر بعد ذلك إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في 14 يونيه، حيث سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
كما يحضر الرئيس الأمريكي قمة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هناك في اليوم التالي.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن جولة الرئيس جو بايدن الخارجية إلى أوروبا «ستعمل في جوهرها على تعزيز التوجه الأساسي لسياسته الخارجية لحشد الديمقراطيات في العالم من أجل مواجهة التحديات الكبرى في عصرنا».
وأوضح سوليفان، في بيان، أن الرئيس الأمريكي خلال مشاركته مع قادة مجموعة السبع سينضم إلى زملائه القادة لوضع خطة لإنهاء جائحة كورونا مع المزيد من الالتزامات المحددة لتحقيق هذه الغاية.
وأشار إلى أن القادة أيضًا سيعلنون عن مبادرة جديدة «لتوفير التمويل للبنية التحتية المادية والرقمية والصحية في العالم النامي».
اقرأ أيضا|

بايدن يؤكد التزام أمريكا الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها