انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 3,9%.. وتأجيل الأولمبياد يكبدها خسائر بالمليارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

انكمش الاقتصاد الياباني خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 9ر3% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأظهرت بيانات مكتب الحكومة اليابانية تراجع الإنفاق الرأسمالي لليابان خلال الربع الأول مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي بنسبة 2ر1% بعد نمو ربع سنوي نسبته 3ر4% خلال الربع الأخير من العام

اقرأ أيضا| الإعلام الدولى ينبهر بموكب المومياوات.. حفل مصمم باحترافية

وأكد بعض الخبراء أن  تأجيل الألعاب الأولمبية في طوكيو قد يكبد اقتصاد البلاد ما بين 5.4 إلى 6.3 مليار دولار.

 

وحذرت الشركة أيضا من ان تأجيل الأولمبياد قد يتسبب بانكماش إضافي للاقتصاد الياباني، يقدّر بأن تراوح نسبته بين 0,5 و0,8 بالمئة.

 

ويرى الخبير الاقتصادي في الشركة تاكاشي ميوا في تصريحات لوكالة فرانس برس، إن التأثير الأساسي سيكون على الانفاق المحلي، لان إلغاء الأولمبياد "سيؤثر بشكل كبير على ثقة المستهلك الياباني".

 

وقدّر ميوا ان عدم إقامة الأولمبياد ستحرم اليابان من 240 مليار ين (2,28 مليار دولار) المقدر أن ينفقها المشجعون الأجانب الذين كان يتوقع حضورهم الألعاب، على رغم ان منظمي طوكيو 2020 رفضوا في مرات سابقة الإفصاح رسميا عن عدد الزائرين المتوقعين لهذه الفترة.

 

وتم حتى الآن بيع 4,5 ملايين تذكرة ومن المتوقع أن يصل الرقم الى 7,8 ملايين، 20 الى 30 بالمئة منها على الصعيد الدولي.

 

وسبق أن توقع وزير السياحة الياباني عام 2018 أن يأتي 600 ألف شخص أجنبي الى البلاد لمتابعة الألعاب الأولمبية.

 

ويرى خبراء اقتصاديون في شركة "أس أم بي سي نيكو سيكورتي" الذين توقعوا دخول 300 الف زائر، أن إرجاء الأولمبياد واستمرار تفشي الفيروس سيؤدي الى انكماش الناتج المحلي الاجمالي بنحو ستة مليارات دولار أميركي.