اعتقال 800 من رموز الجريمة المنظمة فى ١٨ دولة

 العملية تمت بالتنسيق بين عدة دول للإيقاع بواحدة من أكبر التنظيمات الإجرامية المنظمة
العملية تمت بالتنسيق بين عدة دول للإيقاع بواحدة من أكبر التنظيمات الإجرامية المنظمة

قالت الشرطة الأوروبية (يوروبول)، اليوم،  إنها ألقت القبض على 800 شخص فى عملية عالمية ضخمة تضمنت قيام وكالات إنفاذ القانون سرًا بزرع هواتف مشفرة يستخدمها مجرمون. وقال جان فيليب لوكوف،  نائب مدير العمليات فى يوروبول،  فى مؤتمر صحفى إن «هذه المعلومات أدت خلال الأسبوع الماضى إلى تنفيذ المئات من عمليات إنفاذ القانون على نطاق عالمي،  من نيوزيلندا إلى أستراليا إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية،  أعطت نتائج مبهرة تمثلت فى اعتقال أكثر من 800 شخص وتفتيش أكثر من 700 موقع و(ضبط) أكثر من 8 أطنان من الكوكايين».


فى الوقت نفسه،  قال مسؤولون أستراليون،  اليوم،  إن وكالات أمريكية وأسترالية اخترقت تطبيقاً يستخدمه مجرمون،  وقرأت ملايين الرسائل المشفرة،  الأمر الذى أدى للقبض على المئات ممن يُشتبه بأنهم من رموز الجريمة المنظمة فى 18 دولة.. وأضاف المسؤولون أن العملية التى نفذتها الشرطة الأسترالية ومكتب التحقيقات الاتحادى الأمريكى أوقعت بأشخاص فى أستراليا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط يُشتبه بأنهم ضالعون فى تجارة المخدرات العالمية.
وأطلق مكتب التحقيقات الاتحادى على العملية اسم (تروجان شيلد) «درع طروادة»،  وهى واحدة من أكبر عمليات التسلل والسيطرة على شبكة مشفرة متخصصة.
وقال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون إن العملية وجهت «ضربة قوية للجريمة المنظمة،  ليس فى هذا البلد فحسب وإنما سيتردد صداها... فى أنحاء العالم».
وذكر ريس كيرشو مفوض الشرطة الاتحادية الأسترالية أن أجهزة الشرطة نفذت مداهمات فى 18 دولة وأوقعت بمئات المشتبه بهم. وقالت أستراليا إنها ألقت القبض على 224 منهم أعضاء فى عصابات الدراجات النارية المحظورة وذكرت نيوزيلاندا أنها احتجزت 35 شخصا.
وتضمنت العملية،  التى بدأتها شرطة أستراليا ومكتب التحقيقات الاتحادى الأمريكى فى عام 2018،  سيطرة مسؤولين أمريكيين على تطبيق (أنوم) للتراسل الذى تستخدمه شبكات الجريمة المنظمة.


وكان أحد رموز عالم الجريمة فى أستراليا قد بدأ توزيع هواتف مجهزة تحتوى على التطبيق على شركائه كوسيلة آمنة للتواصل. وكانت العصابات تعتقد أن النظام آمن لأن الهواتف خالية من أى إمكانيات أخرى مثل الصوت والكاميرا كما أن التطبيق مشفر. لكن الشرطة نجحت فى مراقبة رسائلهم.
وفى تنفيذ لأكبر عدد من عمليات التفتيش فى أستراليا فى يوم واحد،  ضبطت الشرطة،  أول أمس،  104 قطع سلاح منها بندقية قناصة عسكرية وحوالى 45 مليون دولار أسترالى (34.9 مليون دولار أمريكي) نقدا. وعُثر كذلك على نحو سبعة ملايين دولار أسترالى فى خزنة مدفونة فى كوخ بحديقة فى إحدى ضواحى مدينة سيدني.
ووجهت السلطات 525 اتهاما فى المجمل لكنها تتوقع توجيه المزيد من الاتهامات فى الأسابيع المقبلة.