إنها مصر

التنمية الإنسانية

كرم جبر
كرم جبر

الطريق إلى "الجمهورية الجديدة" التى أعلن عنها الرئيس، هو الإنجازات الكبرى التى تمت فى السنوات السبع الماضية، مصر التى نحلم بها دولة قوية متعافية مرفوعة الرأس، لها مكانتها المرموقة بين الأمم، ويفخر كل أبناؤها أن يقول "أنا مصري".
الجمهورية الجديدة ليست فقط فى المشروعات والإنجازات، وإنما بناء الإنسان الذى يحمى ويصون الثروات القومية الكبرى، فالإنسان هو الذى يبنى ويعمّر ويصون ويحمى بلاده.
بناء الإنسان المصرى منظومة متكاملة من المدرسة والبيت والمسجد والكنيسة والفنون والآداب والثقافة، والتوصل إلى السمات الأصيلة للمصريين، بما عرف عنهم من حب لوطنهم والاستعداد للتضحية من أجله.
بناء الإنسان مهمة أصعب من شق الطرق، خصوصاً بعد السنوات التى أعقبت 2011 وما قبلها، حيث تم تجريف المقومات الأساسية للشخصية المصرية، وإبراز كثير من المساوئ التى طفت على السطح، ورغم محدوديتها إلا أنها تحدث صخباً وضجيجاً.
ويأتى إصرار الرئيس عبد الفتاح السيسى على تجديد الخطاب الدينى بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة التى تبتعد عن الإسلام وتسيء إلى تعاليمه السامية، وبهدف نشر السماحة والمحبة ومكارم الأخلاق.
وكذلك اهتمام الدولة بالفنون والآداب والثقافة، وحرصها على إبراز الشخصية المصرية بسماتها الأصيلة، التى تكره العنف والإقصاء والإبعاد، وتحبذ التلاحم والحوار والتفاهم واحتواء كل الحضارات والثقافات تحت الهوية المصرية.
نعترف أن "التنمية الاقتصادية" تسير بمعدلات أسرع من "التنمية الإنسانية"، وهذا ليس عيباً، لأن توفير جودة الحياة للإنسان تجعله مهيئاً للحياة الكريمة بكافة جوانبها المادية والمعنوية.
الإنسان هو الذى يصون ويحمى ويدافع ويضحى بحياته من أجل وطنه، ولن يفعل ذلك إلا إذا استيقظ بداخله الشعور الوطني، والاحساس بأن خيرات بلاده تعود عليه ولا تستحوذ عليها فئة قليلة.
ثروات مصر لكل المصريين، وتتعدد مشروعات الحماية الاجتماعية ومساعدة الفقراء والطبقات الأولى بالرعاية، ليشعر الجميع أنهم تحت مظلة تحميهم وترعى مصالحهم.
أما عن المشروعات الكبرى فحدث ولا حرج.
لا يمر يوم إلا فيه إنجاز جديد، ولأول مرة فى تاريخ مصر تُخلق الثقة الكبيرة بين الدولة والمواطنين، لأنهم يشاهدون بأعينهم ما يحدث على أرض الواقع، وكانت الثقة مفقودة نتيجة الوعود التى لا تأخذ طريقها إلى التنفيذ.
وأصبح لمصر سمعة عالمية فى سرعة إنجاز المشروعات، واكتسبت ثقة كبيرة فى مؤسسات التمويل الدولية، التى تشيد بمعدلات النمو رغم الظروف الصعبة التى يمر بها العالم.