تشريع جديد يطلق يد الحكومة الصينية في الانتقام من الغرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الصين عن تشريع جديد يطلق يد الحكومة المركزية الصينية في الانتقام من الولايات المتحدة والدول الغربية التي تفرض عقوبات على المسؤولين والشركات الصينية، ويسمح القانون الجديد للأفراد والشركات المتضررة ملاحقة هذه الدول قضائيا ومطالبتها بتعويضات أمام المحاكم الصينية.

اقرأ أيضًا: مبعوث صيني: حل الدولتين الطريق الوحيد للمضي قدما في الشرق الأوسط

أعلنت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الوطني تعتزم تمرير قانون جديد الخميس يمنح الدعم القانوني والحماية للإجراءات الانتقامية في البلاد ضد العقوبات التي تتخذها الدول الغربية بحق المسؤولين والشركات الصينية.
بحسب وسائل الاعلام يهدف القانون الجديد إلى تقديم أساس قانوني للحكومة المركزية لاتخاذ إجراءات انتقامية ضد العقوبات الأجنبية، لكنها لم تكشف عن تفاصيل كبيرة بشأن التشريع.
وكانت الولايات المتحدة استهدفت عددًا كبيرًا من الشركات الصينية خاصة في قطاع التكنولوجيا، بما في ذلك على وجه الخصوص شركة الاتصالات العملاقة هواوي، التي خضعت لقيود تهدف إلى حرمانها من المكونات الرئيسية المصنوعة باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.
وتقول الصين إنها تهدف إلى الدفاع عن المصالح الوطنية في مواجهة سلسلة من العقوبات التي تفرضها واشنطن على شركات التكنولوجيا الصينية والمسؤولين.
ويرى خبراء صينيون أن بكين تحاول اللحاق بخصومها الغربيين بشأن القوانين المتعلقة بفرض عقوبات دولية، حيث تملك الولايات المتحدة جميع أنواع القوانين، مثل قانون ماغنتسكي، لفرض عقوبات ومصادرة أو تجميد ممتلكات الأفراد، لذلك تريد الصين الآن ترقية أدواتها أيضًا.