التموين .. خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود جميع السلع الغذائية الأساسية بكميات كبيرة ، وان الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية واللحوم أمن تماما ، ويكفي  لستة أشهر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.
 وبحسب تقرير صادر عن هيئة السلع التموينية، احتياطي  الزيوت يكفي لمدة 5 شهور،  بالإضافة إلى توافر المادة الخام، والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
ومخزون السكر يكفي نحو ستة أشهر، علاوة على  تحقيق الاكتفاء الذاتي منه بنسبة 85%، وأن الدولة المصرية تستهدف الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر بحلول عام 2022.
وأكد التقرير أن  مخزون القمح يكفي لـ 6 اشهر، وأنه تم تقليص الفجوة بين بين الإنتاج والاستيراد لسد احتياجات الاستهلاك المحلي .
كما تحقق الاكتفاء الذاتي من  الأرز، حيث أن المخزون الاستراتيجي من السلعة يكفي  ستة أشهر  .
كما انه تم  تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 97% تقريبا ، وإبرام تعاقدات توريد اللحوم ممتده إلى عامين .
جدير بالذكر ان الدولة تعمل على تقليص الفجوة الغذائية ،وتقليل الاستيراد ،من خلال تطوير المصانع الحكومية المنتجة للسلع الغذائية الاستراتيجية، ورفع كفاءة التشغيل بتطوير خطوط الانتاج .
كما  تعمل الدولة على التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية ،و زيادة  مساحات الأرض  المنزرعة بقصب وبنجر  السكر  ، والتخطيط لزراعة المحاصيل الزيتية بكميات كبيرة .

إقرأ أيضاً:

سداد رسوم توصيل بطاقات التموين للمنازل عن طريق أنظمة الدفع الإلكتروني